مساحة إعلانية

معنى " سبحان "

Khaled Banoha 3:36:00 م

 

 

عشت وقتا طويلا من عمري أردد سبحان الله ، ترديد بلا فهم ولكني كنت على دراية كاملة بأن كلمة سبحان الله هي كلمة تعظيم ، فلم أكن أشغل بالي بالمعنى العميق لكلمة سبحان لأن المقصد منها هو ذكر الله فأنا أذكر الله بقول سبحان الله ، وأمجد الله بقول سبحان الله ، وهذا ما كان يستشعرة قلبي وقتها لذلك لم أكن وقتها ألقي بال للمعنى العميق لكلمة سبحان ، ولما كبرت قليلا في العمر قلت لماذا لا أبحث عن معنى كلمة سبحان في التفاسير والمعاجم العربية وكان المعنى الغالب على كل الكتب هو معنى التنزية وهو معنى لم يكن يشبع وجداني لعمق الكلمة. 

 

ومن عظمة السبحان الذي تنسبه إلي الله في قولك سبحان الله ، أنه لا يكون إلا لله ، فلا يمكن أن تنسب السبحان تلك الكلمة الجامعة لمعاني التعظيم والتمجيد والإجلال والتنزية والوصف بالكمال لأحد غير الله عز وجل ، فلا يمكن على سبيل المثال أن تقول لإنسان أو لشخص ما سبحانك يا فلان ، فإن هذه الكلمة يتفرد بها الله عز وجل دون غيره من البشر أو المخلوقين ، فالسبحان لا يكون إلا لله عز وجل ولا يمكن أبدا أن ينسب لأحد غير الله.

 

سبّح الله تعنى نزه الله من كل عيب أو نقص ، لقد كان هذا هو المعنى الغالب أو السائد في كل الكتب أو التفاسير التي كنت أقرأها ولكني كنت دوما أشعر بالجوع للمعنى الأعظم والأعمق لهذه الكلمة العظيمة ، كلمة سبحان ليست بالكلمة الهينة التي يمكن تصورها كما قد تقرأ أو تسمع هي كلمة بالغة العظمة والمعنى والدلالة لذلك أخذت على كاهلي عبء البحث والتنقيب عن المعنى العميق لهذه الكلمة كلمة سبحان ، وسوف أذكر هنا بكل بساطة وسهولة الطريقة التي تفهمك المعنى بدون تعب وسأحاول بعون الله وتوفيقة أن ألخص رحلتي في البحث عن معنى " سبحان " في هذه الخطوات.

 

الخطوة الأولى :

كلمة سبحان الله تتكون من مضاف ومضاف إليه أي أن الكلمة الأولى تنسب إلي الكلمة الثانية مثل أن تقول ولد أحمد ، أو نور الشمس فأنت هنا تذكر كلمة مكونة من مضاف ومضاف إليه للدلالة على إنتساب شئ إلي أخر ونحن هنا في كلمة سبحان ننسب الكلمة إلي الله فمثلا قل عظمة الله ، قم بترديد الكلمة 

عظمة الله .. عظمة الله .. عظمة الله 

قوة الله .. قوة الله .. قوة الله 

عزة الله .. عزة الله .. عزة الله 

 فإن هذا الترتد هو نفس التكوين الأساسي لكلمة سبحان الله ، فعليك حتى تصل إلي المعنى العميق لكلمة سبحان أن تدرك جيدا أنك تقوم بقراءة كلمة مكونه من نفس هذا التكوين اللفظي لذلك فكما في الأولى تذكر عظمة الله وفي الثانية تذكر قوة الله وفي الثالثة تذكر عزة الله فأنت تذكر أيضا سبحان الله ، فأنت هنا تعظم الله وتمجدة بذكر السبحان بالضبط كما قمت بذكر العظمة والقوة والعزة.

 

الخطوة الثانية

 سبحان كلمة على وزن فعلان ، والكلمة التي على هذا الوزن معناها الإمتلاء الكامل ، فكلمات مثل غضبان ، عطشان ، كسلان .. تعني الإمتلاء الكامل بالغضب أو العطش أو الكسل .. لذلك فإن كلمة سبحان تعني الإمتلاء الكامل بالتسبيح.

ولنقرب المعنى أكثر نأخذ كلمة " غفران "

فكلمة غفران تعني الإمتلاء الكامل بالمغفرة ، لذلك

غفرانك ربنا = أقوى كلمات الإستغفار من حيث المعنى اللفظي 

فهي أبلغ من أستغفر الله أو رب اغفري  لأنك سألت الله بكلمة غفران وهي الكلمة التي تعني الإمتلاء الكامل بفعل المغفرة.

ولتقريب المعنى كأنك تقول عظمتك ربي .. عزتك ربي .. كرمك ربي .. فكأنك تسأل الله من عظمته وعزته و كرمه وكذلك قول غفرانك ربي وكأنك تسأل الله من غفرانه الكامل.

 

الخطوة الثالثة 

كلمة سبحان هي مصدر وحتى لا نشتت ذهنك بالقواعد النحوية فإن المصدر هو إسم ولكن داخل هذا الإسم فعل مثلا 

غفران = هو اسم ولكن داخل هذا الإسم فعل المغفرة

شكران = اسم ولكن داخل هذا الإسم فعل الشكر

ندمان = هو اسم ولكن داخل هذا الإسم فعل الندم

 وكذلك سبحان = هي اسم ولكن داخل هذا الإسم فعل التسبيح.

 

 الخطوة الرابعة 

فهم معنى سبّح وهي الأصل لكلمة سبحان وسأقوم بتلخيص جميع المعاني هنا ولن أكثر من الشرح حتى يسهل الوصول إلي هذا المعنى العظيم بسهولة بإذن الله.

سبّح = عظّم الله

سبّح = مجّد الله

سبّح = ذكر الله

سبّح = توجه إليه بالعبادة

سبّح = توجه إليه بالصلاة

سبّح =  قدس الله

سبّح = نفى عنه ما لا يليق به

سبّح = وصفه بالكمال المطلق ، والوصف بالكمال أبلغ وأروع وأجمل من التنزيه لأنني عندما أصف الله بالكمال المطلق فإن هذا يقتضي ويشمل بالضروره تنزيهه جل وعلا عن كل عيب أو نقص.

 

لذلك عليك حتى تدرك معنى سبحان أن تستحضر هذه المعاني المذكورة وهي خلاصة عشرات المقالات والأبحاث والعديد من الكتب كتبتها لك دون أي حشو أو تفصيل حتى يصلك المعنى بسهولة وعليك أتدرك أن كل معنى مما ذكر له أدلته الكافية والشافية من القرأن الكريم لذلك فإن معنى سبحان يشمل كل ما سبق.

 

الخطوة الخامسة

والأن بعد أن تجيد فهم وإدارك الخطوات الأربعة السابقة يبقى عليك أن تردد كلمة سبحان الله وأنت متفهم تمام الفهم للخطوات الأربعة السابقة وعليك أن تدرك أن كلمة سبحان تحتاج إلي احساس عميق بالمعنى لأن هذا الإحساس هو ما سيجعل الكلمة تغرس في قلبك.

 

فعندما تقول سبحان الله تستشعر أن كلمة سبحان هي مصدر داخله فعل التعظيم والتمجيد والتنزيه والتقديس والذي تنسبه لله عز وجل.

 

لذلك فإن من الضروري جدا أن تذكر الله بالتسبيح سبحان الله وأن تدرب نفسك على هذه الخطوات الأربع السابقة وتستحضرها في ذهنك حتى يمتلئ قلبك بمعنى التسبيح العظيم.

 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي