مساحة إعلانية

قراءة القصص القصيرة وبناء الذكاء اللحظي للأطفال

Khaled Banoha 6:23:00 ص



القصص القصيرة ليس مجرد شئ للتسلية أو لتقضية الوقت أو الإستمتاع بالأحداث المثيرة أو الغامضة بل هذه هي أبسط الفوائد المرجوة من قراءة القصص القصيرة ، في هذا المقال المبسط سوف نستعرض معا الفوائد الجمة التي يجنيها الأطفال من قراءة القصص القصيرة ودورها في التنشئة وبناء الشخصية وتطوير الذكاء وأحد أهم أنواع الذكاء وهو الذكاء اللحظي عند الأطفال.


ما هو الذكاء اللحظي ؟


الذكاء اللحظي هو القدرة على التصرف السريع وإتخاذ القرارات الخاطفة التي تكون في أصعب المواقف التي يتعرض لها الطفل مثل التنمر مثلا ، كذلك هو ما يسمى في علم التخطيط بالتخطيط التكتيكي وهو إتخاذ افضل قرار ذكي يمكن أن يتخذ في هذه اللحظة تحديدا ، وينمى هذا الذكاء عبر إقتداء الطفل بالمواقف الشائكة التي يتعرض لها أبطال القصة التي يقرأها ، وتنشيط حاسة حسن التصرف وضرورة إتخاذ إجراء سلوكي في مواقف الحياة المتعددة التي تواجه الطفل.


لماذا القصص القصيرة ؟


القصص القصيرة هي قصص الموقف وقصص الحدث الواحد حيث ان الأطفال ليسوا في حاجة للتعمق في فلسفة الحياة ولا أن يدرسوا علم الجريمة ولا سلوك المجتمع ، ففي هذه المرحلة نزرع المبادئ والأخلاقيات ولا يوجد أروع من القصة القصيرة التي تساهم بشكل عظيم في بناء هذا التشكيل الشخصي للطفل.

- كما أنها لا تأخذ وقت طويل لروايتها.

- بعيده عن الملل حيث أن الملل هو عدو الطفل.

- مناسبة للسن والمرحلة التعليمية.

وبناء على ما سبق سوف نعدد الفوائد المرجوة من القصص القصيرة وفوائدها على الطفل :


1 - تنمية الذكاء اللغوي

الطفل لا يقرأة قصة قصيرة فقط لما سبق من فوائد ولكنه يحصل على ذخيرة إضافية من الكلمات والمعاني اللغوية مع كل قصة قصيرة يتعلمها ويقرأها ، كما أن بنك المعاني لديه يتطور بكشل مذهل وقوي.


2 - تطوير القدرة على الرواية

ومنها ننمي الخطابة  والتكلم والتحدث مع الأخرين فعندما يقرأة القصة القصيرة يحب أن يربط تسلسل الأحداث حتى يتمكن من روايتها هوالأخر على أصدقاءه وأقاربه وزملائه.


3 - طرح أكثر من نموذج لشخصيات قوية

القصص القصيرة مجموعة رائعة من الأبطال والشخصيات التي تعطي الطفل بدائل جميلة متنوعة لشخصيات كثيرة يحب أن يتشبه بها.


4 - تقوية الذاكرة

الطفل سوف يحب أن يحتفظ بالقصص القصيرة في ذاكرة  المدى الطويل لذلك فإن هناك عملية تحديث للذاكرة تحدث للطفل مع إلتزام قرائته للقصص القصيرة.


5 - القدرة على الإقناع 

يمكنك أن تقنع طفلك بقصة واحده ما لا تستطيع ان تفعله معه في عشرات جلسات النصح والإرشاد ، لذلك إن عجزت عن إقناع طفلك بشئ مفيد له فإستخدم القصة القصيرة فستكون صاحبة أثر حتى ولو كان على المدى البعيد في حياته.


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي