مساحة إعلانية

كيف أخطط لمستقبلي ؟

Khaled Banoha 2:22:00 ص

 

 

 

 

لا أحد يعلم الغيب ولا أحد يعلم ما هي الأقدار وكيف يسيرها الخالق سبحانه وتعالى ، ولكن هذه الأمور هي من باب الأخذ بالأسباب والتخطيط للمستقبل بمجموعة من الأفكار التي تساعدك على الحياة ، فإختر منها ما يتناسب من ظروفك وأحوالك الإنسانية.


1 - إدخر أموالك

 

ليس من المطلوب أن تضع نصف راتبك للتدخرة وتعيش بقية الشهر في حالة من الضغط ، ولكن المطلوب منك أن يكون الإدخار عادة من عاداتك ولو بالقليل ، كما أن عليك أن تتعلم طرق مختلفة للإدخار ودراسة الأوعية الإدخارية المناسبة لظروفك وأوضاعك المالية.

 

2 - حارب التضخم

 

وهذا هو الأمر الذي تطرقنا له سابقا من تنوع الأوعية الإدخارية حيث أن المال يصاب بالتضخم وسقوط القيمة السوقية مع مرور الوقت ، لذلك عليك أن تدخر المال في شراء العقارات او أسهم البورصة أو المعادن مثل الذهب والفضة ، وهذه الأمور التي تجعلك في مأمن قدر الإمكان من عواقب التضخم.

 

3 - إبتعد عن الأقساط قدر المستطاع

 

الأقساط ليس تيسير في الشراء بقدر ما هو وقوع مغلف في الديون ، لذلك من الأفضل ألا توقع نفسك في دائرة الأقساط إلا إن كان الأمر من الضروريات الملحة والتي من الصعب جدا الإستغناء عنها وإن كان بإمكانك الإستغناء وهناك البديل فالأفضل هو الإستغناء مهما كان الأمر مغريا بالنسبة لك ، ولكن إن لزم الأمر اللجوء إللي الأقسام فلا تعتاد الأمر وتدخل نفسك في حزمة أقساط تثقل كاهلك وتدخلك في وضعية المديون طوال الحياة أو لوقت طويل منها.

 

4 - حافظ على الأصدقاء المخلصون

 

أصدقاء الطفولة والشباب وأصدقاء المواقف الجميله يلزمك الحفاظ عليهم حيث أنك في وقت من الحياة سوف يكونوا هم ذخيرتك للعيش في فترة التقاعد والكبر في السن ، لذلك دائما عليك أن تجدد صداقاتك وعلاقاتك بالأوفياء منهم.


5 - جهز منزل التقاعد

 

من المفضل أن تجهز لنفسك منزل للإسترخاء في مدينة ساحلية بعيدة عن التلوث والضوضاء تسهل لك فيه التحرك في مرافق الحياة المختلفة لتقضي فيها ما تبقى من عمرك بعد فترة طويلة من العمل والجهد والإنتاج ، مع ممارسة الأعمال والأنشطة المناسبة للفترة التي أنت فيها.

 

6 - قد تعيش بمفردك

 

هذا إحتمال وارد بشدة فقد يسافر الأولاد ويتزوجون ويبدؤن في شق طريق حياتهم وتجاربهم الحياتيه في العمل والدارسة والزواج والأصدقاء ، لذلك فمن المتوقع جدا أنك قد تحيا مفردك في حياتك الأخيرة بعد التقاعد ، لذلك عليك أن تضع الأمر في الحسبان وتجهز نفسك لتقبل الأمر والتعامل معه.

 

7 - قد تعيش عجوزا لوقت طويل

 

فكما ورد في الأثر خيركم من طال عمره وحسن عمله ، فطول العمل من النعم العظيمة التي يمن بها الله على عباده الصالحين لذلك فلا تستهين بما يمكنك فعله في هذه الفترة.

 

8 - أكتب وصيتك

 

لا تترك أسرتك من بعدك تقع في الخلافات والمشاكل لأنك لم تحسم الأمر من البداية فعليك أن تكتب وصيتك وتضع كل شئ في نصابه الصحيح ، حتى تكتمل رسالتك بعد موتك على أكمل وجه.


9 - واصل التعلم

 

لا تضيع مشاريع التعلم أبدا ، فهذا هو المشروع الوحيد الذي لا يتوقف إلا بإنتهاء عمر الإنسان ولا تردد المقوله الخاطئة "بعدما شاب ذهبوا به للكتاب" بل عليك أن تدرك أن التعلم يبقى ذهنك يقظا قويا وفي حالة نشاط دائم وهذا الأمر لا غنى عنه مهما كانت الفترة العمرية.

 

10 - تخلص من الضغوط


تخلص من العلاقات السامه والمشاكل العالقة ، لا تثقل كاهلك بشئ أكبر من طاقتك ، وليس ذلك فحسب بل وإن كان أمر هين ولكنه يسبب لك الضيق ، فمن الأولى أن يخلص الإنسان نفسه من أي مشاكل أو ضغوط عالقة قد تسبب له الأذى النفسي والجسدي في المستقبل.

 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي