مساحة إعلانية

أهمية القصة في تفوق الطالب الذكي

Khaled Banoha 3:34:00 م

أهمية القصة في تفوق الطالب الذكي
أهمية القصة في تفوق الطالب الذكي




الطالب الذكي لم يمتلك ذكائه الدراسي بجيناته الوراثية فقط بل هذا جزء يسير من مجموعة عوامل تصنع ذكاء الطالب المتفوق ومن أهم عوامل بناء ذكاء الطالب المتفوق هي القصة ، لذلك تعد أهمية القصة في حياة الطالب الذكي أمر غاية التأثير والعمق ، دعونا نستعرض الأن أهمية القصة لتفوق الطالب الذكي.


1 - بناء فكرة المذاكرة بحب وشغف


وهي أعظم ما يمكن أن تقدمه القصة للطالب ، حيث تكمن أهمية القصة في الحرية المطلقة في القراءة فأنت غير مجبور على أن تقرأ هذه القصة بل أنت في كامل الحرية ، لذلك فأنت لن تقبل على هذه القصة إلا لو كنت مستمتع بهذه القصة وتقرأها بحب ، هذا الشعور يتسلل إلي الطالب مع مرور الوقت عندما يقبل على المذاكرة حيث أنه يشعر أن المذاكرة أصبحت إختيار جيد للقراءة والإستمتاع بالعلم.



2 - بناء القدوة من نماذج العظماء


أهمية القصة تظهر بوضوح عندما يطلعك إبنك الطالب على نماذج عظيمة قرأها في إحدى الرويات هذه النماذج من أعظم فوائد القصص حيث يتربى على عظمة الشخصية والأهداف السامية التي تنشدها وتسمو إليها هذه الشخصيات العظيمة.



3 - رفع معدلات التركيز


الأباء والأمهات يعانون الأمرين عندما يوجهون الإبن للمذاكرة وبعد المذاكرة يعانون من كثرة توجيه الملاحظات كي يركز في المذاكرة حتى يستوعب ما يذاكرة ويقرأه ويحفظه ، ومن المعلوم أن التركيز يأتي من الحب والشغف بالشئ فلو أنك تشاهد فيلم محبب لقلبك سوف تركز فيه بكل حواسك أما إن كان فيلم ليس على المستوى المطلوب فإنك سوف تنفر منه أو ستشاهده بعدم اهتمام ، لذلك فإنه لا بديل عن تمرين الطالب على قراءة القصص المحببه إلي قلبه كي ينمي حواسه الخمسة على التركيز في المذاكرة.


4 - تطوير مهارات الحفظ والإستيعاب


تأتي مهارات الحفظ والإستيعاب ثمرة التركيز فالحفظ هو القدرة على التذكر والإستيعاب هو فهم الشئ الذي قمت بحفظة وهذه المهارة هي نتيجة طبيعية للتركيز في المذاكرة والتي حصلت عليها نتيجة قراءة القصة بحب وشغف.



5 - تعلم النقد البناء


النقد من المهارات الأدبية الجميلة والتي تجعل الطالب صاحب رأي ووجهة نظر خاصة به وبقناعاته الشخصية ، ولن يكون الطالب صاحب رأي إلا إذا إطلع على أصحاب الرؤى ووجهات النظر لذلك فإن القصة مربي على النقد البناء الذي يقدم الفائدة والمنفعة .



6 - إكتشاف المواهب والمهارات


القصة تفتح للطالب عوالم جديدة وأفاق متنوعه ومجالات مختلفة تمنح الطالب فرصة الإطلاع على المجالات والوظائف والأعمال ويستطيع الطالب الذكي أن يرى نفسه في أي من هذه المجالات والوظائف والمواهب مما تتيح له الفرصة لإعادة إكتشاف نفسه.



7 - تعظيم شان التعليم الحر


الأمر بديهي جدا حيث أن القراءة الحرة هي بوابة التعلم الحر ، والتعلم الحر يعني التعلم الذاتي والتعلم الذاتي يعني التحفيز الذاتي ، فيصبح عقل الطالب هو المولد للطاقة النفسية الدافعه له من أجل النجاح والتفوق ويعد هذا سر تفوق الطالب الذكي.



8 - تشكيل معاني الطموح ووضع الأهداف


في بداية عمر الأطفال تصبح طموحاتهم تقليدية على حسب ما يسمع ويرى ويتكلم الناس من حوله ، لكن القصة تربي في الطالب فكرة الطموح وتغذيه بحب تحقيق الأهداف فيصبح صاحب طموحات حقيقية وأهداف عظيمة ، وبهذا نستطيع أن نقول سر تفوق الطالب الذكي حيث أن التفوق لا يعني أن تحصل على أعلى الدرجات ولكن أن يكون لك رؤية وأهداف بعد الحصول على أفضل الدرجات.



9 - حب العلم خارج نطاق المناهج الدراسية


وهذه هي مفاتيح تفوق الطالب الذكي فهو لن يصبح ذكي وصاحب رؤية من مجرد الإرتباط فقط بقراءة المناهج الدراسية وحفظها فالقصة الممتعه ستجعله يبحث عن قصة جديدة ، والقصة الجديدة ستدفعه للبحث عن قصة جديدة ، وبعدها كتاب في مواضيع متنوعه وبعهدها شغف ونهم للقراءة في شتى المجالات.



10 - تدريب العقل على بناء الأفكار 


وهذه هي مسك الختام في أسرار تفوق الطالب الذكي وأهمية القصة حيث أن الفائدة الحقيقية لقراءة القصة هي القدرة على إنتاج أفكار جديدة فليست العبرة بقراءة الكثير والكثير من القصص أو الكتب ولكن العبرة بعد قراءة كتاب واحد تستطيع بعدها أن تنتج عشرات الأفكار النابعة من قراءة هذا الكتاب.



مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي