مساحة إعلانية

فوائد قراءة الروايات

Khaled Banoha 8:12:00 ص




تختلف فوائد قراءة الروايات بعض الشئ عن قراءة القصص وذلك يرجع لكون الرواية هي عبارة عن قصة طويلة الأحداث والفصول ومعقدة التفاصيل وكثيرة المعطيات ، لذلك فإن فوائد قراءة الروايات مغايرة عن القصص وسوف نذكر لك فوائد قراءة الرويات بشكل أوضح وعليك أيضا أن تقرأ فوائد قراءة القصص حتى يتضح لك الفرق بينها وبين فوائد قراءة الروايات.


1 - تطوير الصبر على القراءة

تعد الرواية أطول من القصة لذلك فإن الإقبال على قراءة الروايات يعد مطور لقدرة القارئ على الصبر في قراءة الكتب والقراءة بشكل عام ، لأن القراءة تحتاج في المقام الأول إلي الصبر والقدرة على المثابرة في الإستمرار والمدوامة وإكمال الرواية حتى نهايتها.


2 - زيادة بنك الشخصيات

الإنسان في حياته يتعلم ويكتسب الخبرات من إحتكاكه الدائم بشخصيات متعددة ومختلفة من البشر ، والرواية في مجملها هي عبارة عن بنك من الشخصيات الإنسانية التي يبحر في دواخلها وعمق أفكارها قارئ الرواية لذلك فإن من أعظم فوائد قراءة الروايات إضافة عدد كبير من الشخصيات الجديدة إلي رؤية الإنسان وخبراته في هذه الحياة.


3 - تنمية الذكاء الشرطي

الرواية يميزها تعقد الأحداث وغموضها وإنفجار المفاجأت بداخل تفاصيلها ، لذلك فإن القارئ يغذي قدراته العقلية على ربط خيوط الأحداث ببعضها البعض بشكل منطقي تجعلة يستنتج الأحداث القادمة ويبرر الأحداث الحالية ويتذكر ويستدعي الأحداث السابقة.


4 - دراسة الأدب العالمي

تعد الرواية واحدة من أعظم مكونات الأدب العالمي للشعوب ، لذلك فإن قراءة الروايات العالمية من مختلف الثقافات تفتح أفق العقول على أشكال الأدب المختلفة في ثقافات العالم ، وإمكانية إكتشافه والتعرف عليه.


5 - المتعة والثقافة

من فوائد قراءة الرويات الإستمتاع بالأحداث وتخيل التفاصيل بكل جمالها وسموها ، والمعلومات الغزيرة والجديدة التي يدسها الكاتب في روايته مما يجعلك تخرج بوجبه دسمة من الثقافة والمتعة من قراءة الرواية الواحدة.


6 - بناء اللغة وتحسينها

لكل كاتب رواية أسلوب قصصي يختلف عن الأخر وتعد قراءة الرويات من أروع محسنات اللغة وليست لغة القارئ فقط بل قراءة الرويات تعد مطور لغوي ممتع عند تعلم ودراسة أي من اللغات الأجنبية.


7 - بناء العمق في الإحساس البشري

لسنا جميعا قادرون على الشعور بالفقراء ولسنا جميعا لدينا الشعور بالإنسان المريض أو المجروح أو صاحب الأوضاع السيئة ، لذلك فإن كل مؤلفي الروايات يسعون لشرح وتفصيل المشاعر الإنسانية داخل قلوب جميع الشخصيات ، إنه يسعى بكل ما أوتي من قوة ومن ملكات اللغة شرح وتوضيح وتفصيل المشاعر بداخل كل شخصية ، حتى تمتلك ملكة الشعور بالأخرين لأنك بطبيعة الحال لن تمر بجميع الظروف الإنسانية لذلك فإن الرواية قادرة على إيصال مشاعر كل الشخصيات بدقة ووضوح.


8 - علاج الشرود الذهني

هناك فرق كبير بين الشرود الذهني والتخيل فالشرود الذهني يكون في اللاشئ أما التخيل فإنه يكون في شئ مفيد وفي بناء خطة ويختلف التخيل عن أحلام اليقظة في أن أحلام اليقظة هي التخيل المرضي المقيت ، أما الخيال فإنه يكون في الشخصيات والحياة والتأمل في الكون ، لذلك فإن من فوائد قراءة الروايات علاج الشرود الذهني وبناء الخيال المنطقي المفيد الذي يركز على حياة الإنسان والتأمل فيها.


9 - تنمية القدرة على البحث

وتعد هذه القدرة من أعظم فوائد قراءة الروايات والتي تعتمد على الإستمرار في القراءة لفترات طويلة حيث قد تستغرق قراءة الرواية الواحدة أسبوع أو شهر ، وبهذا فإن القارئ يصبر لمدة طويلة من الزمن حتى يحصل على الفوز بمعرفة نهاية الأحداث ومجريات الأمور في الرواية ، فالمعتاد على قراءة الروايات لديه نهم وحب للبحث العلمي والصبر للوصول إلي المراد.


10 - مناقشة القضايا الإنسانية المعقدة

تعد الرواية صاحبة فضل عظيم على تفصيل ومناقشة وشرح وتوضيح القضايا الإنسانية العظيمة في زمن الحروب والأوبئة والفقر والمشاكل الإجتماعية والأمراض النفسية والفروق الطبقية والأخلاقية.


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي