مساحة إعلانية

من هو المبرمج Full Stack ؟

Khaled Banoha 5:22:00 ص
المبرمج Full stack


المبرمج Full stack ترجمتها الحرفية هي مبرمج الحزمة الكاملة وهي تعني أن تكون صاحب قدرة على العمل بأكثر من لغة برمجة في وقت واحد وتجيد جميعها بمنتهى الكفاءة ، هذا هو المعنى الذي يقصده أصحاب شركات البرمجة.

منشأ هذا المصطلح هو الهند حيث أنها تعد أرض السيليكون في صناعة المبرمجين الصغار ولكونهم الأكثر فاقة وفقر وحاجه فإنهم منذ صغرهم يمتلكون طاقة كبرى على التحدي والإصرار والمثابرة للوصول إلي هذا المنصب بأن يكون مبرمج Full stack حتى يفوز المبرمج الهندي بفرص العمل المتاحة دون عن غيرة من المبرمجين في مختلف بلدان العالم.

وبالطبع قد وجد أصحاب شركات البرمجة ضالتهم في هذا الكنز المصغر من مبرمجين الواحد مهم يغنك عن عدد من المبرمجين لكونه قادر على التشفير والبرمجة بأكثر من لغة برمجة في وقت واحد فهو مبرمج Full stack

 لذلك فقد أصبح هذا المصطلح ينتشر كالنار في الهشيم في أغلب مواقع العمل الحر والعمل عبر الإنترنت وهو مطلوب مبرمج Full stack للعمل في شركة كذا.

لقد أصبحت الهند المصدر الأول للمبرمج Full stack في العالم في جميع التخصصات البرمجية مما طغى هذا الأمر على سوق المبرمج العربي والذي أصبح يصارع الزمن كي يستطيع أن يلحق بالركب ليجد لنفسه فرصة عمل متاحة في سوق المبرمجين الذي إحتكرة الهنود وذلك لكثرة تصديرهم للمبرمجين Full stack واصبح المبرمج العربي بين نارين هل يكمل الطريق في عمله للإبداع في لغة البرمجة التي يجيد العمل بها أم يدخل في دوامة الدراسة مرة أخرى من أجل إجادة لغة برمجة أخرى حتى ترفع من فرص حصولة على وظائف في عالم البرمجة.

 

أضرار العمل كمبرمج Full stack

 

لا يخفى على أحد كم أضر هذا النظام من العمل الكثير من المبرمجين الموهوبين لأنهم قد حصروا أنفسهم في لغة برمجة واحدة مثل فيجوال بيسيك على سبيل المثال كي يبدعوا فيها ويصلوا إلي قمة الكفاءة لكنهم قد وجدوا أنفسهم في أخر الصف من حيث الترشيح من أجل فرص العمل.

 

مسار المبرمج Full stack 

 

المسار الدراسي هنا يعني أنت تحيط بكافة البرامج التي تخدم هذا القطاع من البرمجة فعلى سبيل المثال برمجة الويب فإنك مطالب بأن تجيد عدة لغات برمجة مثل 

HTML - PHP - JAVA - Asp.net  - JAVA Script

وأضف لذلك قدرتك على صناعة الجرافيك المطلوب أمثال برامج

Photoshop - 3D Max 

وكذلك صناعة قواعد البيانات المطلوبة من أجل إكمال المشروع

Oracle - SQL   

مع أنه من المفترض أن تكون كل تلك البرامج ولغات البرمجة لها أكثر من متخصص يتعامل معها إلا أن سوق العمل الجديد أصبح يمتص طاقة العاملين في المجال بطلب قدرات مبالغ فيها من أجل تقليل حجم التكلفة وتقليص كمية المصروفات.

وفي الأخير نستطيع أن نقول أن المبرمج Full stack كما تقول اللهجة المصرية الدارجة "بتاع كله"


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي