مساحة إعلانية

سر التفوق في الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء

Khaled Banoha 6:36:00 ص

 

 

تعد المواد الثلاثة الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء هي المواد الأكثر صعوبة تجاه طلاب المرحلة الثانوية وهي السبب الأول للقلق تجاه المجموع والدرجات المنتظرة وتحقيق التفوق المنشود ، نحن في هذا المقال سوف نختصر عليك الأطر الرئيسية وسر التفوق لتحقيق عملية السيطرة الكاملة على هذه المواد حتى تحقق الفهم والحفظ المطلوب كي يأخذ بيدك إلي التفوق بإذن الله في العلوم الثلاثة الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء.

1 - حفظ التعريفات

هي واحدة من أهم المهام والمطالب الرئيسية المطلوب منك القيام بها بنسبة 100% ، فهي محور هذه المواد الثلاثة ولا يمكن لك أن تخطو خطوة حقيقة نحو التفوق بدون هذا السر الأول فالتعريفات هي جزء أصيل من كيان العلوم الثلاثة وبدون حفظك الكامل للتعريفات فلن تصل إلي مستوى السيطرة على فهم المادة والإلمام بها.


2 - حفظ القوانين والنظريات

وهذh هو السر الثاني في رحلتك للتفوق في الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء حيث أن مناهج المواد الثلاثة ممتلئة بالقوانين والنظريات ، فالمهمة التي تتوجب عليك هي حفظ كافة القوانين والنظريات التي سوف يتم إدراجها بالمنهج الدراسي وكذلك مع التطبيق الكامل لكل قانون.


3 - حصر سؤال علل / بماذا تفسر

وهذا السر هو مفتاحك للإجابة على أغلب أنواع الأسئلة التي ترد في الإمتحانات وخاصة سؤال علل لما يأتي ؟؟ ، ودليلك في ذلك هو كلمة (بسبب) أو (ويرجع السبب إلي) إبحث عن هاتين الجملتين في المنهج أو المذكرة التي تذاكر منها المادة فهي مفتاحك لحصر كافة المحتوى الدراسي لسؤال علل لما يأتي حيث أن تعليل النتائج المختلفة يعطي الإنطباع الكامل لفهمك وإستيعابك للمحتوى الدراسي للمواد الثلاثة.


4 - حفظ كل من الأهمية / الفوائد

سوف تجد لكل المحتوى الدراسي لمواد الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء في كل صفحة أهمية لشئ ما أو فائدة لعنصر ما ، ضع بالقلم الأصفر علامة حول كل شئ يحقق فائدة ، وكذلك ضع علامة على كل شئ له أهمية ، فسوف تتمكن من حل كافة الأسئلة التي تختبرك في أهمية الأشياء الواردة في المنهج وكذلك إختبارك في معرفة الفوائد في العناصر المذكورة في منهج المادة.

 



5 - إحفظ كل شئ له (خواص)

في كل المواد الثلاثة الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء ستجد خواص لكل شئ من محتويات المنهج خواص عنصر خواص خلايا خواص مادة من المواد ، أي شئ له خواص يجب عليك أن تحفظ هذه الخواص ، لأنها تعني إختصاص هذا الشئ بهذه الأمور , لذلك كل ما عليك في هذه النقطة أن تقوم بحصر كل شئ في المنهج له خواص محددة وتقوم بحفظها عن ظهر قلب ومفتاحك في ذلك كلمة (خواص).


6 - سؤال قارن بين / وضح ؟

واحد من أشهر الأسئلة المقالية التي لا يخلو منها إختبار الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء فإن المقارنة بين مكونات المنهج أمر وارد لا محالة ، هذا السؤال يعتمد على فهمك للأمر الذي سوف تقوم بالمقارنه بينه وبين الأخر لذلك يمكنك أن تعتمد على أسلوبك الخاص وفهمك للموضوع ولا داعي للحفظ هنا لأنك تقوم بتسجيل فهمك العام للأمرين اللذان تقوم بالمقارنه بينهما وكذلك السؤال الذي تقوم بتوضيحة.


7 - التمارين الحسابية والرياضية

وهذا هو الشق الأصعب وقد تركتة في نهاية المقال فكل من الكيمياء ، الفيزياء ، الأحياء وخاصة الكيمياء والفيزياء تحتوى على شق خاص كبير من التمارين الحسابية المعتمدة على التفاعلات في الكيمياء وعلى القوانين والمسائل الحسابية في الفيزياء ، وهذا الشق هو الملعب الرئيسي الذي عليك أن تبدع فيه بما يتناسب مع أسلوبك وطريقتك في الفهم والحل ، ويعتبر هذا الجزء هو الجزء المعتمد على فهمك الكامل للمادة وطبيعة التعامل والتعاطي معها لكن نصيحتي أن تحل وتدرب نفسك على أكبر قدر ممكن من المسائل والتمارين الحسابية المتعددة المستوى بشكل تصاعدي يتدرج من السهولة إلي المتوسط إلي الصعب أو المعقد حتى تمرن ذهنك على حل المسائل في كافة المستويات.

 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي