free website promotion free website promotion free website promotion ما هي أفضل أدوية لعلاج الإنتفاخ والغازات ؟

مساحة إعلانية

ما هي أفضل أدوية لعلاج الإنتفاخ والغازات ؟

د/عزة خالد السيد 5:28:00 ص



هل تعاني من الإحراج عند سماع من حولك للأصوات الصادرة من بطنك؟ هل ترافقك هذه الأصوات في الإجتماعات الهامة والمناسبات السعيدة؟ هنالك خطوات بسيطة باتباعها ودمج العلاج الدوائي البسيط مع تغيير عاداتك الغذائية وبعض العادات الخاطئة في نمط الحياة يمكنك علاج انتفاخ البطن والإمساك نهائيًا.
 

  أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ

 

  - اوكاربون


 عند الحديث عن أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ ،فلا بد من ذكر دواء اوكاربون ، فهو دواء منظّم لحركة الأمعاء ويحتوي جزء كبير من مكوناته على مواد طبيعية مثل الفحم النباتي ونبات السنا وزيت النعناع ويساعد في الآتي : ينقّي الأمعاء من الغازات. يتخلص من السموم والمواد المهيّجة للقولون عن طريق التصاقها بسطحه ونزولها مع البراز.
 

 - ديسفلاتيل

 إن أرهقك البحث عن حبوب للغازات والانتفاخ المصحوبان بآلام شديدة في البطن، فعليك تجربة ديسفلاتيل حيث يحوي على مادة فعّالة تسكّن الآلام مع عدم تأثير ذلك على وظيفته الأساسية وهي علاج انتفاخ البطن والإمساك .

  - فلاتيديل


 وهو يحتوي على مادة فعّالة تسمى دايميثييون، يساعد في علاج انتفاخ البطن والإمساك الناتجان عن عسر الهضم، يساعد في طرد غازات البطن المزعجة بصورة طبيعية، وهو من حسن الحظ آمن أثناء الحمل والرضاعة ويمكن لمرضى السكر أيضًا تناوله إن أصيبوا بعسر الهضم والانتفاخ. 

هل كل دواء طارد للغازات للكبار آمن ؟ أم أن هنالك أنواع لها مضاعفات جانبية خطيرة ؟ 


كثير من أنواع الأدوية التي تعالج مشاكل انتفاخ البطن والغازات المصاحبان لعسر الهضم، هي من الأنواع الآمنة والتي تدخل أيضًا في تصنيف أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ ،فالأدوية مثل (فلاتيديل) التي تحتوي على المادة الفعّالة (سيميثيكون) هي أدوية آمنة للغاية وأعراضها الجانبية تكون طفيفة مثل الشعور بالغثيان أو الإسهال لذا فهي أحد أكثر الأدوية التي يحبب اختيارها عند البحث عن حبوب للغازات والانتفاخ تناسب الأطفال . 

هل يمكن شراء علاج طارد للغازات من الصيدلية أم أنه يصرف بوصفة طبيب؟ 


فإنك لا تحتاج إلى وصفة طبية لشراء علاج طارد للغازات من الصيدلية ولكن هذا لا ينفي أهمية الذهاب إلى طبيب لتشخيص أصل المرضففي بعض الحالات قد يكون الأمر بسيطًا نعم ويمكن تداركه بالوصفات المنزلية حتى، ولكن هنالك حالات مرضية أخرى خطيرة قد تسبب إمساك مثل :

 - التهاب الأمعاء (متلازمة القولون التقرحي، مرض كرون)
 - سرطان القولون
 - الذئبة الحمراء
 - داء السكري
 - خمول الغدة الدرقية
 - قرحة المعدة

 لذلك فإن جربت الأدوية المتاحة في الصيدليات دون وصفة طبية، وجربت معها أيضًا الكثير من العلاجات المنزلية ولم يجدي الأمر نفعًا، فأنت بالحاجة لرؤوية طبيب جتى تصل إلى تشخيص صحيح فربما كان الأمر يستدعي علاج المرض المسبب للإمساك الذي سيكون في حالتك هذه مجرد عرض. بينما في حالات أخرى قد يحتاج علاج الإمساك إلى مضادات حيوية ومنشطات لحركة الأمعاء.


 ماذا عن علاج انتفاخ البطن والإمساك بطرق طبيعية ؟

 
 
علاج الإمساك في الحالات الطفيفة التي لا تستدعي الذهاب إلى طبيب مثل أن يكون أمرًا عارضًا يأتي ويذهب، أو كونه حل مبدأي يمكنك تجربته قبل زيارة الطبيب وشراء علاج طارد للغازات من الصيدلية، لفهم كيفية العالج هذه في المنزل، علينا أولًا أن نأخذ نبذة بسيطة عن سبب تراكم كل هذه الغازات في البطن، إن وجود الهواء في المعدة والجهاز الهضمي ككل هو أمر طبيعي نتيجة دخول الهواء أثناء الكلام والمضغ لكن هنالك عوامل تزيد من هذا الهواء وتراكمه : 
 
- عسر الهضم، فيؤدي إلى وجود جزيئات طعام كبيرة تتخمر وتتعفن مؤدية إلى حدوث غازات. 
 
- التدخين. 
 
- حساسية اللاكتوز وهي حساسية لمادة توجد في منتوجات الألبان لا يستطيع الجسم التعامل معها وتحليلها فتبقى لتتخمر. 
 
- الأكل بسرعة مما يؤدي إلى عدم مضغ الطعام وبالتالي عدم هضمه جيدًا.
 
- مضغ العلك بصورة مستمرة لذلك يمكننا من خلال تعديل بعض العادات الغذائية وتعديل نمط الحياة.

بشكل عام التخلص من مشكلة الانتفاخ وعسر الهضم يكون ذلك باتباع ما يلي :


 - مضغ الطعام جيدً.
 
 - الابتعاد عن الأطعمة التي لا يستطيع الجسم هضمها وهي تختلف من شخص لآخر ويتم معرفتها عن طريق التجربة، ثم كتابة جميع المواد التي تسبب الانتفاخ والغازات ثم الابتعاد عنها. 
 
 - التوقف نهائيًا عن التدخين.
 
 - شرب المياه بكثرة فهذا مما يساعد على خروج محتويات القولون من فضلات وغازات. 

 - تناول الزبادي فهو يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد على صحة الأغشية المخاطية في القولون.
 
 - تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفواكه.
 
 - الابتعاد عن منتجات القمح المقشّر فهي مما يصعب على الجهاز الهضمي التعامل معه وهضمه.

  ما أفضل دواء للغازات للكبار ؟ 


زيادةً على ما سبق ذكره من أدوية رائعة الأثر في علاج الإمساك، فإن هنالك الكثير من الأبحاث التي أجريت لتثبت أن دواء (ميارالاكس) من أفضل الأدوية لعلاج الإمساك في الكبار.

 هذا لكونه يحتوي على مادة تدعى بولي إيثيلين جلايكول وهي تعمل كمادة مليّنة للبراز، أي أنها تزيد من نسبة الماء في البراز كما تعمل أيضًا على زيادة حركة الأمعاء مما يسهل طرد الغازات والفضلات خارجًا.

 وهو يستخدم في حالات الإمساك المؤقت والمزمن على حد سواء، كما أنه وجِد أن له نفس التأثير الطبي للدواء الذي يتم صرفه بوصفة من المختصين (دواء الاكتيلوز) سوى أن الميارالاكس لا يحتاج وصفة طبية. 

زيادةً على هذا فلم يتم ملاحظة أعراض جانبية عند معظم المرضى اللذين استخدموه، فهو أحد أأمن الخيارات في رحلة بحثك عن علاج انتفاخ البطن والإمساك .

 الخلاصة


الإمساك والغازات الناتجة عن عسر الهضم كثيرًا ما يكون علاجها سهلًا وفعالًا وفي متناول اليد عن طريق تغيير نمط حياة وعادات خاطئة والإستعانة أيضًا ببعض الأدوية الفعّالة التي لا تحتاج وصفة طبيب.

 كما أنه في بعض الحالات قد يكون السبب أكثر خطورةً من ذلك إذا استمر الأمر دون نتيجة للتغيرات التي التزم بها المرء لعلاج الحالة، هنا يجب زيارة طبيب مختص للوصول إلى تشخيص صحيح. 

لحسن الحظ فإن أفضل أدوية لعلاج الانتفاخ هي أدوية آمنة ويمكن شرائها بسهولة دون الرجوع إلى طبيب، كما يمكن استخدامها فيالأطفال أيضًا. لا تهمل علاج الإمساك فإنك ستلحظ تحسنًا كبيرا في حياتك بمجرد أن تعالج هذه المشكلة.

المصادر الطبية :  

 


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي