مساحة إعلانية

علاج الاكتئاب عند المرأة

د/عزة خالد السيد 3:19:00 ص



تعاني النساء من الاكتئاب ضعف الرجال.عوامل تشخيص الاكتئاب وأعراضه تتشابه في الجنسين الذكور والإناث.ولكن النساء اللاتي تعانين من الاكتئاب يتعرضن أكثر للشعور بالذنب، القلق، زيادة الشهية وتبعًا لها زيادة الوزن ، النوم بكثرة واضطرابات الأكل بشكل عام.

علاج الاكتئاب عند المرأة


علاج الاكتئاب عند المرأة يتضمن العلاجات المعروفة للمشاكل النفسية عامة واضطراب الاكتئاب خاصة، فيشمل العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج بالتحليل النفسي وأيضًا العلاج بالأدوية.

أحد أوجه اختلاف الاكتئاب في النساء عن الرجال، كون مضادات الاكتئاب تحتاج إلى تركيزات وجرعات أقل في النساء، كما أنه ليست جميع الأدوية مسموحة في حالات الاكتئاب عند المرأة الحامل.

ما هو علاج الاكتئاب عند المرأة

بعد التأكد من التشخيص جيدًا من قبل الطبيب ومراجعة الأعراض تفصيليًا، والتأكد من قابلية الانتحار من عدمها، على الطبيب أن يربط بين الاكتئاب والدورة الشهرية ويعرف هل العلاقة متناسبة بينهما؟ إن كان بالفعل. إذًا سيتحول التشخيص إلى متلازمة ما قبل الطمث التي تشمل الاكتئاب . كذلك الأمر مع اكتئاب الحمل، فترة ما قبل الولادة، بعد انقطاع الطمث أو ما يعرف باسم سن اليأس. ويجب أخذ أدوية منع الحمل أيضًا في الاعتبار.

إن لم يكن هنالك رابط لكل ما سبق وإن لم يعرف للاكتئاب سببا واضحا و علاج الاكتئاب عند المرأة بإزالة هذا السبب أو مرور هذه الفترة من الطمث أو غيره. إذا يمكن حينها البدء في العلاج الدوائي وغيره من طرق علاج الاكتئاب عند المرأة

علاج الاكتئاب عند المرأة قبل الدورة الشهرية

ليس هنالك بروتوكول أو خطة تفصيلية تهدف إلى علاج الاكتئاب عند المرأة قبل الدورة الشهرية ولكن هنالك خطوات وتغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكنك السير وفقًا لها لتعديل المشاعر السيئة التي تشعرين بها قبل حدوث الدورة الشهرية .
  • حبوب منع الحمل
تساعد العديد من موانع الحمل مثل الحبوب أو الملصوقات على الجلد في علاج الاكتئاب عند المرأة المصاحب للدورة الشهرية، حيث تقلل من الأعراض الجسدية مثل الانتفاخ وآلام الثدي، وتساعد أيضًا في أعراض اضطراب المزاج والاكتئاب قبل الدورة الشهرية .
ولكن في بعض الحالات يأتي الأمر بنتائج عكسية، لذا يجب عليك المتابعة مع طبيبتك لاختيار النوع الأنسب لكِ.
  • منتوجات الألبان
وجِد أن حبوب الكالسيوم تساعاد على رفع أعراض المزاج الاكتئابي وتساهم في علاج الاكتئاب عند المرأة قبل الدورة (متلازمة ما قبل الطمث) ،لذا إن كنتي لا تفضلين تناول حبوب الكالسيوم يمكنك أخذ مواد مليئة بالكالسيوم في كل وجبة، مثل الألبان، الزبادي الجبن وغيرها.
  • الرياضة
تساهم الرياضات الخفيفة وباعتدال في تحسين أعراض المزاج الاكتئاب وهي من الأمور التي يجب عدم تجاهلها، كما أن الرياضة مفيدة في علاج الاكتئاب بشكل عام.
  • النوم جيدًا
عدم النوم جيدًا قبل موعد دورتك الشهرية لا يختلف كثيرًا عن عدم النوم جيدًا بشكل عام. حيث يقتل هذا الأمر مزاجك الجيد بصورة كلية. عليكِ دائمًا النوم لسبع أو ثمان ساعات خاصة في وقت ما قبل الطمث، إن كنتِ تبحثين عن علاج الاكتئاب عند المرأة .

علاج الاكتئاب عند المرأة الحامل

يفضل علاج الاكتئاب عند المرأة الحامل بطرق طبيعية ولكن إن كان الاكتئاب من الدرجة المتوسطة أو الشديدة فيجب أخذ العلاج الدوائي في عين الاعتبار.

.خاصة إن كانت قدرة المرأة على الاعتناء بنفسها قد تضائلت وانحسرت إلى الإهمال التام للذات.

عدا عن ذلك يمكن علاج الاكتئاب عند المرأة الحامل بتغيير طرق الأكل والنوم وعادات أخرى ،

فيجب تقليل الضغوطات والنوم جيدا مع الاعتناء بالنظافة الشخصية ويمكن أيضًا حضور مجموعات دعم تشارك فيها نسوة أخريات يعانين من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب و المكملات الغذائية

من الأعشاب التي تساعد في علاج الاكتئاب عند المرأة :

  • عشبة اللافندر
  • البابونج
  • نبتة سانت جون
ومن المكملات الغذائية ثبت أن حبوب الأوميجا 3 وحمض الفوليك مما يساعد في علاج الاكتئاب عند المرأة . كما يسهم حمض الفوليك في تحسين صحة الجنين أثناء الحمل فيكون له فائدتان من تحسين وعلاج الاكتئاب عند المرأة الحامل كما يحافظ على نمو الجهاز العصبي للجنين بصورة سليمة.

المصادر الطبية

8 herbs and supplements for depression

How to Deal with Premenstrual Depression

Depression in Women: Diagnostic and Treatment Considerations

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي