مساحة إعلانية

امراض القلب

د/عزة خالد السيد 3:19:00 ص

 
امراض القلب كمصطلح عام هي الأمراض التي تصيب إحدى طبقات القلب الثلاث : الطبقة الخارجية ( غلاف القلب)والطبقة الثانية المتوسطة العضلية والطبقة الداخلية التي تشمل بطانة القلب والصمامات. وتختلف أسباب امراض القلب تبعًا للعمر وعوامل الخطر ، فمنها ما يكون مصاحبًا للشخص منذ ولادته كالعيوب الخلقية، ومنها ما ينشأ بعد مدة تدخين لفترة طويلة ومنها ما يكون جراء عوامل وراثية.

✔️ امراض القلب

تعرف امراض القلب والأوعية الدموية أيضًا على أنها تلك الأمراض التي تؤثر على شكل القلب أو وظيفته، أي أن أي خلل في هيكل القلب السالف ذكره، أو وظيفته التي تتمثل في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم لتمده بالتغذية والأكسجين، أي خلل في هذين الجزئين يتم تصنيفه تحت مسمى امراض القلب.
كما أن القلب يحتوي على عقد وألياف عصبية تساهم في كهربية القلب وقد ينتج في هذا النسيج العصبي اضطرابات تؤثر على وظيفة القلب .

✔️ ما هي امراض القلب

يمكن تقسيم امراض القلب إلى عدة تقسيمات، أحدها كون هذه الأمراض خلقية تنشأ مع الطفل منذ ولادته أو كونها مكتسبة.
امراض القلب الخلقية
  • رباعية فالو
رباعية فالو هي حالة تضم أربع عيوب خلقية في القلب، تؤدي جميعها إلى نتيجة نهائية من إقلال الإمداد الدموي إلى الأنسجة ويظهر هذا واضحًا على جلد الطفل الذي يكون مزرقًا.
وتكون الأربع عيوب كالتالي :
- تضخم البطين الأيمن.
-اختلاف مكان الشريان الأبهري.
-تشوه الحاجز البطيني.
-تضيق الصمام الرئوي.
  • تشوه الحاجز الأذيني
ويكون هذا التشوه غالبا على هيئة ثقب يفصل بين الأذينين أو حجرات القلب العلوية. تكون الجراحة ضرورية في بعض الحالات ولكن في الحالات الأخرى ومع مرور الوقت يغلق هذا الثقب من تلقاء نفسه.
  • عيوب الحاجز البطيني
وهو يشبه المرض السابق في كونه ثقبا بين حجرتي القلب، ولكنه يفصل بين حجرتي القلب السفلى ولا تظهر أي أعراض على الطفل في الحالات الطفيفة.

 ✔️ اخطر انواع امراض القلب        

  • مرض نقص تروية القلب - Coronary Artery Disease
ما يعرف أيضًا باسم مرض الشرايين التاجية وهي تلك الشرايين التي تلتف حول القلب ممدةً له بالتغذية الدموية التي يحتاجها ليعمل، وفي هذا المرض يحدث انسداد في هذه الشرايين، ويكون ذلك عادةً بسبب تصلب الشرايين نتيجة تراكم الدهون فيه.
  • الرجفان الأذيني - Atrial fibrillation 
سبب تسمية هذا المرض من امراض القلب بهذا الاسم، هو كون ضربات الأذينان غير منتظمة، مما يؤدي إلى حدوث جلطات بداخل القلب قد تنتشر إلى أعضاء مختلفة مسببة موت جزء من نسيج هذا العضو، وأخطرها يكون الدماغ حيث قد يتسبب هذا المرض بسكتة دماغية.
  • مرض الصمام الميترالي Mitral valve disease
وهو الصمام الذي يفصل بين حجرات القلب اليسرى، تحديدا يفصل بين البطين الأيسر والأذين الأيسر. وتنقسم امراض القلب في الصمام الميترالي إلى ثلاثة أجزاء :
- ارتجاع الصمام الميترالي.
حيث تعاني أجزاء الصمام من الاغلاق بصورة محكمة، مما يؤدي إلى ارتجاع بعض الدم أثناء انقباض عضلة القلب مسببة تلف بها إن لم يتم معالجة الحالة.
-ضيق الصمام الميترالي.
حيث يكون مجرى الدم ضيقًا من البطين الأيسر للأذين، ذلك نتيجة تيبس أو انتفاخ أجزاء الصمام. وبتم معالجة هذه الحالة بطرق جراحية يتم فيها تبديل الصمام الميترالي.
  • اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic cardiomyopathy
في هذا الاضطراب أو المرض تتضخم عضلة القلب بصورة تتعارض مع وظيفة القلب الأساسية وهي ضخ الدم، مما يؤدي إلى نقصان الإمداد الدموي للأنسجة، في الحالات الطفيفة يمر الأمر دون تشخيص ولكن مع شدة درجة هذا المرض قد يصل الأمر إلى الوفاة نظرًا لأن هذا المرض قد يشمل أيضًا اعتلال كهربية القلب مما يؤدي إلى اضطراب نظم القلب .
يحدث في شخص من كل 500 شخص وغالبًا ما يكون وراثيًا، وهو أكثر ما يسبب الوفاة من امراض القلب في الأشخاص اليافعين
المصادر الطبية

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي