free website promotion 7 صفات تجعل المنافقين يفضحوا أنفسهم

مساحة إعلانية

7 صفات تجعل المنافقين يفضحوا أنفسهم

Khaled Banoha 3:05:00 ص


ما هو الفرق بين النفاق والمنافق ؟

 

علينا الوقوف على هذه النقطة فإن النفاق هو إصابة فعل طارئ من أفعال النفاق فجميعنا قد يقع في الخطيئة لسبب ما !! أو لأمر عارض أو تحت ضغط أو بدافع الخوف والقلق قد يقع الإنسان في تصرف من تصرفات النفاق ، أما المنافق فهو شئ أخر.

 

المنافق هو الشخص الذي يحيا بالنفاق صباحه ومسائه نفاق يتعامل بالنفاق يتغذى بالنفاق يعالج حياته كلها بالنفاق أي أن النفاق ليس أمرا طارئا عليه ويزول بزول الضغط أو السبب أو الرغبة في ترك هذا السلوك المشين .. لا بل إن أسلوب حياته معجون بالنفاق ويسري في عروقه مثلما يسري الدم .


لذلك فإن المهم جدا أن نضع نصب أعيينا هذا الفارق بين أن تكون إنسان منافق وبين أن تقع في خطيئة النفاق ، والأن دعونا نستعرض السلوكيات السبعة الفاضحة للشخصية المنافقة.


1 - متمرس جدا في خلق الأعذار

لديهم قدرة فائقة على صنع الأعذار والمواقف التي تجعل الناس تعذرهم وتتغاضى عن التقصير منهم أو السلوك المشين الذي يقعون فيه دائما ، لديهم قدرة مذهلة على خلق القصص التي يتفننون في نسج تفاصيلها كي يتقدمون بها كعذر منطقي مقبول للأخرين لذلك فإن الشخص المتمرس على نسج وتصميم الأعذار المقنعة بإستمرار فهو واقع في فخ الكذب لا محالة فإن هذه الأعذار هي مجرد أكاذيب يطلقونها ولكن الفرق هنا أنها قصص ومواقف كاذبة تقدم كعذر يجب أن نقبله منهم.

 

2 - متهرب دائم من أخطائه 

هذا الخطأ ليس خطئي بل خطأ فلان وفلان ، إنه في الأولى كان يقع في خطيئة الكذب لتقديم الأعذار أما هنا فهو متمرس على خطيئة البهتان على الأخرين حيث أن أي خطأ يقع ليس خطأه أبدا فهو لا يعرف الإعتراف بالخطأ ولا يعرف شيئا عن الإعتذار ولا يقدمه أبدا.

 

3 - يلعب دوماً دور الضحية

هو ضحية في كل شئ ضحية في وضعه الإجتماعي وظروفة المادية وزواجه ومكان سكنه وسيارته واصدقائه وإخوته هو ضحية كل شئ وأي شئ !!!  لا يمكن أن تجد منافق إلا ويجيد لعب دور الضحية بإستمرار هو المظلوم المغلوب على أمره .. هو من تجور عليه الظروف والأقدار لذلك تجد المنافق يظهر كشخص ضعيف مكسور وليس شرطا أن يلعب هذا الدور دائما ولكنه قد يلعبه بصورة أخرى عن طريق الشكوى الدائمه فهو يشتكي بإستمرار يشتكي من كل شئ حوله لا شئ يعبجه كل شئ يسبب له الضيق والأذى لذلك قد لا يلعب دور الضحية بشكل صريح ولكنه قد يلعبه عن طريق الشكوى الدائمة.

 

4 - توقعات عالية من الأخرين ومعدومة من أنفسهم

وهنا تظهر السلوكيات الصعبة فهو يطلب من الأخرين الكمال والمثالية في كل شئ ولكن هذا لا ينطبق عليه نهائيا ولا يوضع عليه هذه المعايير  يعد هذا السلوك منهم مؤذي جدا إن تقلد أحدهم مناصب إدارية في العمل فهم يمارسون هذا السلوك بشكل فج جدا.

 

5 - ينسج القصص حول الأخرين

قد تصله معلومة بسيطة عن أحد الأشخاص ويبني عليها أحداث وقصص غير واقعية وعندما يسأل عن ذلك دوما يتعلل بالمزاح أو الضحك أو السخرية ويتهرب منها لهذه الأسباب وايضا هو عاشق لتتبع أكبر قدر ممكن عن المعلومات الهامة وغير الهامة عن أي شخص في المحيط الذي يعيش فيه لدرجة تتعجب فيها من تفاهة المعلومات التي يتقصى عنها في الأخرين.

 

6 - يسخرون من نضجك وإستقامتك

المافق لا يعجبه الإنسان الواضح المستقيم الملتزم بالأداب والأخلاق وجود هذا النوع من البشر أمامه يصيبه بالضيق والغضب حيث أنه يعادي هذا الشخص دون سبب أو مبرر فقط لكونه إنسان ناضج وحكيم ومستقيم في حياته لذلك في يناصبه العداء ولا يتوقف عن السخرية منه أبدا فهو مثل الذي يذكره دوما بنقصه وعقدته.

 

7 - هالة متحركة من الإستعلاء

المنافق شخص متكبر جدا فهو يتعالى ويمارس النرجسية على من حوله بمنتهى القوة والفخر كما أنه يعاقب الشخص الذي يعطي ملاحظات على وجود مخالفات لأنه هذا يتنافى مع هالة الإستعلاء التي يمشي بها. 

 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي