free website promotion كيف أصمم سيرة ذاتية تؤهلني للعمل براتب مرتفع

مساحة إعلانية

كيف أصمم سيرة ذاتية تؤهلني للعمل براتب مرتفع

 

 السيرة الذاتية هي مفتاحك للولوج إلي الشركات والمؤسسات التي تحلم بالوصول إليها والعمل بها وتأسيس خبراتك الوظيفية إليك مني كل الأفكار الهامة التي تيسر لك تصميم سيرة ذاتية ناجحة بإذن الله تكون حجر الأساس لتطوير مسارك المهني.


1- كذب إدعاء النجاح الوظيفي بالواسطة

 هذه هي تجربتي الشخصية فقد توظفت في الكثير من المواقع المميزة عن طريق الواسطة وصدقوني لم أحقق أي نجاح يذكر في مهاراتي أو راتبي أو تطوري العملي إلا في اليوم الذي قررت فيه الإعتماد على نفسي ومهاراتي المتواضعة فقط وأن أقوم بتطويرها عندها فقط بدأت أتعلم وأنمو وأنتقل من شركة صغيرة لشركة أكبر ومن راتب قليل لراتب أكبر لذلك دعك من وهم الواسطة فهو إدعاء كاذب بأنك لن تطور ذاتك إلا عن طريق الواسطة ، ودعني أخبرك أنه لا مانع من إستخدام شبكة العلاقات في فتح الطريق لك للعمل ولكن أن تعتقد أن نجاحك مرهون بالواسطة فصدقني أن هذا إدعاء كاذب.

 

2- إن لم يتم الإتصال بك لإجراء مقابلة شخصية فالسبب سيرتك الذاتية

السيرة الذاتية هي المفتاح التي يجعل مدير الموارد البشرية يرفع سماعة الهاتف للإتصال بك ليطلب منك الحضور إلي مقر الشركة حتى تقوم بإجراء المقابلة الشخصية فإن لم يتم الإتصال بك فإعلم هنا أن السبب هو سيرتك الذاتية لأنها لم تجذب المطلع عليها أو تثير إهتمامه أو توحي إليه أنك شخص مؤهل لشغل هذه الوظيفة ، لذلك يقع الكثير من الشباب في وهم الواسطة لأنهم معتقدون أنهم وحدهم من يتقدم لشغل هذه الوظيفه ولا يعلمون أن فرص العمل تشبه سباق العدو يتقدم لها العديد من المرشحين ولا يفوز بها إلا شخص واحد.

 

3-  أكتب سيرتك الذاتية بنفسك

طالما أنك في الكادر الوظيفي فأعلم أنك سوف تكتب سيرتك الذاتية مرات ومرات عديدة والسبب يرجع لأنك بعد مرور عدة سنوات سيتغير موقعك الوظيفي وستضاف مهارات جديدة لسجلك وتحصل على دورات جديدة وهكذا ، فمن البداية وفر على نفسك الوقت والجهد وتعلم كتابة سيرتك الذاتية بنفسك لأن إعتمادك على شخص ما يكتب لك سيرتك الذاتية صدقني سوف يضيع عليك الكثير من الفرص التي كان من الممكن أن تفوز بها.

 

4- التصميم الخارجي لا يهم مدراء الموارد البشرية

يهتم الكثير من الشباب بالتصميم الجذاب المبالغ فيه معتقدون أن جاذبية التصميم هي من يغري مدير الموارد البشرية بالإتصال به لإجراء المقابلة ، ولكن صدقني مدراء الموارد البشرية ينظرون لأشياء أخرى في سيرتك الذاتية غير التصميم هم بنظرة سريعة قادرون على تقرير إن كنت تتمتع بالمهارات المطلوبة لشغل الوظيفه أم لا وهل سيتصلون بك أم سيلقوا بسيرتك الذاتية لسلة المهملات ، لذلك لا تبالغ في التصميم الشكلي لسيرتك الذاتية يكفي أن تكون منظمة ومرتبه بشكل جيد.

 

5- الأخطاء الإملائية كارثية

خطأ إملائي واحد في سيرتك الذاتية كفيل بأن يجعل من يقرأ سيرتك الذاتية يلقى بها فورا غير أسفا عليك ببساطه خطأك الإملائي يجعلك في صف الغير مؤهلين حتى ولو كان هذا الخطأ غير مقصود فعدم مراجعتك لسيرتك الذاتية وتأكدك من عدم خلوها من الأخطاء الإملائية دلالة على عدم تمتعك بالبديهيات المطلوبه في العمل الإداري.

 

6- أكتب سيرتك الذاتية بالعربية إن لم تستطع بالإنجليزية

طالما أنك لا تجيد الإنجليزية لا تورط نفسك في الإستعانة بشخص ليكتب لك سيرتك الذاتية بالإنجليزية لأنه من الممكن أن تجرى معك المقابلة بالإنجليزية وأنت في الأصل ضعيف فيها ، فما الذي ستفعله إن تمت مناقشة مهاراتك المكتوبه في سيرتك الذاتية باللغة الإنجليزية ومن المفترض أنك قد قمت بكتابتها بنفسك ، لذلك لا تحمل نفسك أكثر مما تحتمل أكتب سيرتك الذاتية باللغة العربية وللعلم العديد والكثير جدا من أساتذة الجامعات يكتبون سيرتهم الذاتية باللغة العربية ولا يجدون في ذلك حرجا ، وأكتب في مهارات اللغة أنك متوسط في اللغة الإنجليزية ، وحتى وإن كنت قوي في اللغة الإنجليزية فلا مفر من أن تكتب سيرتك الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية.

 

7- لا تتوقف عن تعديل سيرتك الذاتية

أكتب سيرتك الذاتية وإجعلها على ملف WORD وإجعلها قابلة للتعديل وبعد ذلك حولها إلي ملف PDF لأنك ببساطه ستحتاج إلي تكييف سيرتك الذاتية على حسب نوع الوظيفه أو الشركة التي ترغب في التقدم لها وقبل الضغط على إرسال للسيرة الذاتية راجعها فقد تحتاج لبعض التعديلات البسيطة مثلا إن كانت الوظيفة إدارية فمن الأفضل إضافة بعض المهارات الخاصة بالحاسب الألي وإن كانت الوظيفة بقطاع المبيعات فمن الضروري أضافة خبرة سابقة عن عملك بنفس التخصص بأحد الشركات.

 

8- لا تجعل عنوان رسالة البريد الإلكتروني MY C.V

هل تعلم عدد الرسالة التي تصل إلي عنوان البريد الإلكتروني الخاص بأخصائي الموارد البشرية قد يصل أحيانا إلي الألاف إن لم يكن عنوان رسالتك هو المسمى الوظيفي وكود الوظيفة المطلوب شغلها فصدقني فمدير الموارد البشرية لن يقوم بفتح الرسالة لتحميل سيرتك الذاتية من الأصل وسيقوم بحذفها من صندوق بريدة الإلكتروني ، ولا تنسى أن تكتب خطاب بسيط في الرسالة المبعوثه من بريدك الإلكتروني فمدراء الموراد البشرية يقدرون قيامك بهذا الجهد البسيط وعدم إرسال سيرتك الذاتية هكذا دون كتابة شئ.

 

9- إجعل صورتك الشخصية رسمية ومبهجة

الصورة هي عنوان الشخص فإن لم يشعر الشخص المتطلع على سيرتك الذاتية بالقبول منها فإنها كفيله برفض سيرتك الذاتية فمن الضروري أن تجعل صورتك تظهر بالزي الرسمي مع إختيار جيد للألوان ورابطة العنق الرسمية أيضا ويفضل أن يكون الزي الرسمي أسود ورابطة عنق سوداء على القميص الأبيض مع إهتمام بتسريحة الشعر وجعلها مناسبة لهيئة شخص يعمل بشركة ، فهل تعلم كم سيرة ذاتية ترفض بسبب تسريحة شعر غريبة الأطوار وكم ترفض بسبب ملابس مهترئة وغير منضبطه وكم ترفض بسبب عدم الإهتمام بضبط رابطة العنق ، ومن الضروري أن تظهر عليك إبتسامة خفيفة تظهر لطف شخصيتك لذلك إحرص على أمر الصورة جدا.

 

10- المسمى الوظيفي هو أساس السيرة الذاتية

لا يمكن أن تكتب سيرة ذاتية تقول فيها أنا شخص حاصل على شهادة كذا ودورات تدريبية في مجال كذا فأرجوكم إبحثوا لي عن وظيفة عندكم ، إلا في حالة واحدة فقط إن كنت حديث التخرج عندها ستكتب مثلا أنك محاسب أو مندوب مبيعات مع كتابة شهاداتك ومهاراتك فقط وإحرص أن تتقدم للوظائف التي تطلب شباب حديث التخرج فهو أمر يتم ذكره عند طلب شغل وظيفة فيحددون إن كان المطلوب حديث التخرج أم شخص خبرة. 

 

11- لا تزيد سيرتك الذاتية عن ورقتين

أنت لست عالم بالفيزياء النووية فستكتب عشرات الخبرات والتجارب العلمية والمعملية حتى وإن كنت حاصل على الماجستير أو الدكتوراه فإجعل سيرتك الذاتية غنية بالمعلومات الكثيرة ولكن في نفس الوقت لا تجعلها تزيد عن ورقتين والأحدث الأن ألا تزيد عن ورقة واحدة.

 

12-  الخطاب التعريفي لقياس درجة لباقتك في الحديث

الخطاب التعريفي هو وسيلة مستحدثة يتم إرفاقها بالسيرة الذاتية وهي أمر إختياري وفي الحقيقة أنه لا أحد سيهتم كثيرا بالنظر للخطاب التعريفي إلا إن كان المطلوب التعرف على لغتك وأسلوبك في الحوار والتحدث والمخاطبة وكتابة المراسلات فهي أمور يتم قياسها والتعرف عليها من قبل الموارد البشرية من خلال خطابك التعريفي.

 

13- عرف نفسك بوضوح 

كن مباشر جدا في تعريف نفسك عند كتابة المقدمة وإجعل مسؤل الموارد البشرية يتعرف عليك في مدة لا تزيد عن دقيقة من خلال نظره سريعة على محتويات سيرتك الذاتية لذلك إحرص على هذا الأمر بأن تحفظ هذه التوصية معلومات كثيرة بكلمات قليلة. 


14- أكتب سيرتك الذاتية بالعربية ثم ترجمها

ولا تقم بعمل العكس حيث أنك أقدر على تقديم نفسك باللغة العربية لأنها لغتك الأم لذلك أكتب سيرتك الذاتية أولا باللغة العربية ثم بعد ذلك قم بترجمة المعنى العربي المقصود ، وبالطبع لا تقم بالترجمة الحرفية لأنها ستبدوا كثيرة الأخطاء ، فقط إجعل سيرتك الذاتية بالإنجليزية قريبة من مستواك في اللغة الإنجليزية.


15- كل مهنة لها التصميم الذكي الذي يناسبها

بالطبع السيرة الذاتية للطبيب تختلف عن المعلم تختلف عن الكاتب وعن المبرمج فكل مهنة من المهن سوف يكون هناك تصميم يتناسب مع طبيعة المهنة لذلك إحرص على أن تشاهد عدد كبير من السير الذاتية الخاصة بزملائك في المجال كي تصل إلي التصميم الذكي المناسب لطبيعة مهنتك.


16- وضح مهاراتك وقدراتك ونقاط قوتك 

هذا ما سيبحث عنه أخصائي الموارد البشرية بمجرد النظر لسيرتك الذاتية مهاراتك وخبراتك وأماكن العمل السابقة التي عملت بها والتي تعطي فكرة عن طبيعة الخبرة التي إكتسبتها وأيضا نقاط قوتك المؤهلة لشغل الوظيفة.


17- إعلم أنك تنافس غيرك بسيرتك الذاتية

عندما تكتب سيرتك الذاتية إعلم أنها سوف تكون موجوده بجوار عدد كبير من السير الذاتية الخاصة بمرشحين ومتقدمين أخرين والمطلوب منك أن تكون المميز بينهم وأن تحتل سيرتك الذاتية مكانه متقدمه بين المنافسين ضع هذه النقطه في الحسبان عدما تكتب سيرتك الذاتية.


18- الوضوح والبساطه مفتاح نجاح سيرتك الذاتية

ببساطة ليس معنى أن تكتب سيرة ذاتية قوية أن تجعلها معقدة ومكتوبة بكثافة من الكلمات والأسطر بل قد يكون قوة سيرتك الذاتية في كونها واضحة ومرتبه ومنظمة بشكل سهل وسلس وبسيط وواضح جدا للشخص الذي يطلع عليها.


19- أكتب مهاراتك التي تميزك بقوة

عليك التفكير في مهاراتك وتضع عدد من خمسة إلي عشرة مهارات تجيدها وتتقنها وتكتب مهامك الوظيفية التي كنت تقوم بها في الوظائف السابقة وهي تدور في فلك هذه المهارات.


20- إهتم جدا بقوة كلماتك

فالطريقة واللغة والأسلوب المستخدم في صياغة السيرة الذاتية توضح جدا مستوى تعليمك وقدراتك اللغوية ومهارات التواصل الخاصة بك وتضعك في خانة الإحتراف في عملك.


21- لا تكرر الأفعال سوى مرة واحدة

هذه النقطة هامة للغاية حيث لا تكتب مثلا فعل إعداد أكثر من مرة في تعريف نفسك أو فعل تصميم أو فعل إنشاء أو تكرار فعل مثل المساعدة في عمل كذا وكذا ، من الضروري أن تجعل الأفعال المذكورة في السيرة الذاتية لا تتكرر سوى مرة واحدة فقط ، وإعلم أن السيرة الذاتية الناجحة هي القادرة على التوضيح بكلمات قصيرة وموجزة.


22- السيرة الذاتية ثلاثة أنواع 

- ترتيب زمني

- ترتيب وظيفي

- المزج بينهما

وعليك أن تحدد النوع المناسب لك فإن كنت تسير في نفس المسار الوظيفي حيث كنت مندوب مبيعات واصبحت مشرف مبيعات وترقيت إلي مدير مبيعات فإستخدم الترتيب الزمني ، أما إن كنت سكرتير إداري مثلا وطورت نفسك فأصبحت مبرمج فإستخدم الترتيب الوظيفي ، وقد تحتاج إلي المزج بينهما في حالة التقدم لوظيفة تتطلب ذلك.

 

23- سيرتك الذاتية تحتاج إلي العناصر التالية قدر المستطاع

- ملخص وظيفي عن طبيعة عملك

- سيرة أعمالك

- الإنجازات

- الأبحاث والمنشورات والتقارير

- الدورات التدريبية

- اللغات

- مهارات الحاسب الألي

- مهارات القيادة 

- المؤتمرات وورش العمل

- العمل التطوعي

- المراجع

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي