free website promotion دورة مصغرة في التسويق الإبتكاري

مساحة إعلانية

دورة مصغرة في التسويق الإبتكاري



كم تعاني الشركات من ضعف المبيعات ولكن هناك دوما بعض من الإستعلاء تصاب به إدراة التسويق أو الإدارة العليا في الإعتراف بهذا الضعف وذلك لإظهار أن أعملهم يسير على أكمل وجه وأنه ليس هناك أي خلل في الإدارة العليا أو ما تحت إدارة الإدارة العليا ، وهذا للأسف الشديد هو ديدن الشركات في عالمنا العربي لا يعترف بوجود المشكلة والخلل بالشركة إلا بعد الكثير من الوقت وتكون الضحية للأسف هي الإستغناء عن أحد الكودار الأساسية في الإدارة وفي الغالب يكون مدير التسويق أو إنابة مدير التسويق للقيام بالإستغناء عن بعض رجال التسويق والمبيعات في الشركة ، وبهذا قمنا بحل مشكلة ضعف المبيعات أو قل نتظاهر بأننا أوجدنا الحل للمشكلة ولنبدأ من جديد ولنرى كيف ستسير الأمور.


وهذا في الحقيقة ليس أسلوب أبدا لإدارة أعمال التسويق أو التعامل مع مشكلة ضعف المبيعات فهذه المشكلة هي أمر بديهي وطبيعي جدا تواجهه كبرى شركات العالم مثل مرسيدس ومايكروسوفت وبوينج تعاني هي الأخرى من فترات ركود وضعف في المبيعات ولا يعني هذا أبدا أن هناك نوعا من التقصير أو خلل في طريقة العمل أو حتى ضعف في كفائة العاملين في قطاع التسويق.


الأسواق في العالم تعاني من المتغيرات بإستمرار في كل ثانية وفي كل دقيقة وفي كل ساعة وفي كل يوم وهذه المتغيرات إما تكون مرئية لإدارة الشركات وإما تكون غير مرئية للإدارة وهذه هي طبيعة الكون كله حدوث التغيير بإستمرار وقدرات  البشر دوما محدوده في إدراك المتغيرات والمستجدات التي تحدث في هذا الكون من حولنا لذلك لا يملك الإنسان سوى الإبتكار الدائم للتعامل مع هذه المستجدات وبإستخدام أكثر من عقل بشري جماعي لتشكل قوة بشرية للتغلب على هذه المستجدات بواسطة التسويق الإبتكاري.


والأن بعد هذه المقدمة البسيطة نستعرض الخصائص الضرورية لنجاح إجتماع التسويق الإبتكاري :


- الإستعانة بأكبر عدد ممكن من كوادر الشركة يمكنه أن يفيد ولو بفكرة بسيطة وعدم التعالي على من هم في الصفوف الخلفية في الشركة فقد يكون لديهم من الأفكار ما هو أفضل من إدراة التسويق نفسها.


- عدم السخرية أو استصغار أي فكرة يتم عرضها أو مواجهة الشخص الذي يطرحها بالإعتراض.


- التحدث بأريحية وعدم الشعور بالضيق أو الحرج من التحدث.


- على إدارة الشركة الإطاحة بالفوارق في هذا الإجتماع والإستماع للجميع الصغير والكبير.


- إنقاذ الشركة من الوقوع في الخسائر هي مهمة كل شخص يعمل بالشركة وعلى الإدارة ايصال هذا المعنى وتعميقة بقوة لدى كل العاملين ليتحول الموظف إلي شريك وليس رجل يتقاضى راتب.


- كتابة كل الأفكار التي يتم عرضها وعدم الإستهانة بأي فكرة مهما كانت تبدو تافهة وغير مجدية.

 

 


والأن سنبدأ الإجتماع الخاص بإجراء عملية التسويق الإبتكاري وعلى الجميع الحضور في مكان يفضل أن يتمتع بالخصائص التالية :


- يفضل أن يكون المكان غير رسمي وإن كان الإجتماع في الشركة يفضل أن يكون في يوم غير أيام العمل.


- لن يكون هناك جدوى من التسويق الإبتكاري ما لم يأخذ كل المشاركين راحتهم وشعورهم بالأريحية والهدوء والصفاء والأجواء الودية بين جميع أفراد الشركة


- التسويق الإبتكاري هو اجتماع لأعضاء الشركة يتسم بالأهمية والخطورة وأن الجميع يشارك في عملية إنقاذ حقيقية للشركة فعلى الإدارة العليا التعامل بهذا الأسلوب.

 

- تسجيل إجتماع التسويق الإبتكاري بكاميرا فيديو من جميع الزوايا حتى يكون هذا الإجتماع مرجع للجميع بعد إنتهاء الإجتماع.

 

- يتم تكليف مجموعة من الإداريين بكتابة محضر كامل وشامل لكل المناقشات التي ستتم في الإجتماع. 


- يتم إبلاغ المشاركين في الإجتماع قبلها بوقت كافي لتحضير أنفسهم وأفكارهم للتسويق الإبتكاري


والأن سنبدأ معا الخطوات الستة التي سيتم إتخاذها خطوة خطوة من طرف مدير الإجتماع حيث يفضل أن يكون مدير الشركة هو شخصيا قائد اجتماع التسويق الإبتكاري ويعمل على إدارة الحديث والحوار.

 

1- توليد الأفكار

وهذه هي المهمة الصعبة حيث يمارس مدير الشركة العصف الذهني على الموظفين واطلاق العنان للأفكار والخيال لإبتكار فكرة أو شكل أو طريقة جديدة لتسويق منتجات الشركة ، طريقة تعامل جديدة مع الصعوبات التي تواجهها الشركة بسبب ضعف المبيعات ، حلول غير تقليدية ، افكار غير عادية ، الكل يطلق العنان لنفسه لوضع الحلول وانطلاق الأفكار وهذه هي المرحلة التي يتم فيها جمع الأفكار من جميع المشاركين دون إستثناء ودون إعتراض أو مناقشة فقط جمع أفكار أي كانت.


 

إســـــتراحـــــة




2- تصفية الأفكار

لابد من وجود استراحة بين كل خطوة وأخرى حتى يراجع الجميع أنفسهم بعض ما عرضوا وأطلقوا العنان لأنفسهم  في عرض الأفكار فقد حدثت عملية إعتصار لعقولهم وأذهانهم وللعلم الجهد الذهني الذي يمارسة الجسد يستهلك سعرات حرارية أكثر من الرياضة في كثير من الأحيان لذلك فيجب أخذ إستراحة لإعطاء الفرصة لإلتقاط الأنفاس والبدء في الخطوة التالية وهي وتصفية هذه الافكار.


حيث يبدأ الإجتماع بمناقشة فكرة فكرة ذكرت في الخطوة الأولى ومناقشة هذه الفكرة من كل النواحي مهما كانت تافهة أو تبدو ساذجة فصدقوني الكثير من الأفكار كانت تبدو ساذجة في البداية ولكن بعد قليل من الوقت اكتشف الجميع كم هي عبقرية لذلك تتم المناقشة حول جميع الأفكار دون مصادرة أي فكرة .


وبعد ذلك يتم التصويت بين أعضاء الإجتماع على إبقاء هذه الفكرة أو إلغائها بشكل نهائي من جدول الأعمال فإن حصلت على الأغلبية في البقاء من كافة الأعضاء إذا يتم تدوين الفكرة على أنها أحد المقترحات الهامة التي سيتم مناقشتها في الخطوة التالية والتي لم يصوت عليها الأغلبية وقوبلت بالرفض فيتم شطبها من محضر المناقشات.



3- تقييم الأفكار

بعد الإنتهاء من عملية الفلترة تبدأ عملية تقييم كل فكرة وهل هي ملائمة للتطبيق للشركة ودراسة كل فكرة من جميع الأوجة حيث تتم الخطوات التالية :

- دراسة التكلفة الخاصة بهذه الفكرة وجدوى التطبيق.

- محاولة توقع النتائج وما سوف تسفر عنه في حالة التطبيق.

- هل الفكرة فعلا عبقرية وجديدة ولم يتم تجربتها من قبل.

- هل لدى الشركة الكوادر القادرة على التنفيذ.

- هل هذه الفكرة ليست عند أحد من المنافسين.

- هل تم تجربة هذه الفكرة من قبل فيمكن الإستفادة من الذين جربوها قبل ذلك.

- هل هذه الفكرة ستحدث ثورة حقيقية أم أن الأمر غامض وغير معلوم النتائج.

- ما هو الوقت الذي تحتاجة هذه الفكرة حتى تخرج لحيز التنفيذ.

- هل يمكن الإكتفاء بهذه الفكرة فقط أم أننا نحتاج إلي أفكار أخرى مساعدة لهذه الفكرة.


4- إختيار الأفكار

 بعد أن يتم التقييم لكل الأفكار التي تم تصفيتها وتقيمها يتم الأن الوقوف على الأفكار الأكثر أهمية والتي يتحمس لها فريق العمل بقوة ويرى أنها الافضل والأقرب للتطبيق على أرض الواقع وأيضا لا تحتاج إلي الكثير من الوقت ولا تحمل الشركة الكثير من التكاليف.

 



إنتهـــــاء الإجتمـــــاع


5- تطبيق الأفكار

وهذه الخطوة ستتم بعد إنتهاء إجتماع التسويق الإبتكاري حيث يبدأ تشكيل فرق العمل والإدارات المختصة التي سوف تقوم بتنفيذ الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع والخوص في غمار السوق لتنفيذ هذه الأفكار بكل قوة وعزيمة وإصرار .


6- تقييم النتائج

والأن بعد إنتهاء جميع الخطوات السابقة يقوم فريق التسويق بعمل التقييم الشامل والكامل عن هذه الخطة وهذه الأفكار والقيام بعملية التقييم النهائي لها وما أسفرت عنه خطة التسويق والإجابة على السؤال الأصعب في كل ما سبق هل نجحت الأفكار في رفع المبيعات أم فشلت؟


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي