free website promotion 11 فائدة مذهلة في ممارسة حل الألغاز

مساحة إعلانية

11 فائدة مذهلة في ممارسة حل الألغاز

Khaled Banoha 8:36:00 م

 

 هي فرصة عظيمة لتوليد طاقة هائلة من الدماغ نتيجة قيام الإنسان بعملية عصر لعضلة المخ لحل الأحاجي والألغاز والتي تساهم بشكل عظيم جدا في تخلص العقل من التخمة ، وهذه حقيقة علمية كما أن الجسم يصاب بالتخمة نتيجة قلة الحركة والعمل والكسل فإن العقل أيضا يصاب بحالة من التخمة هو أيضا نتيجة عدم تشغيلة في التفكير والتحليل والمقارنة وهي العمليات التي يقوم بها الدماغ عندما يقوم بحل الألغاز وسأذكر لكم هنا في هذه الرسالة عدد من الفوائد العظيمة لحل الألغاز.


1- رفع معدل الذكاء 

حيث أن الذكاء المنطقي والمقارن يرتفع عند حل الألغاز هذا بالإضافة إلي أن أغلب إختبارات الذكاء التي يتم تصميمها لقياس درجة الذكاء والتي يتم تقيمها من 140 درجة يكون الإختبار فيها عادة مجموعة من الألغاز والمتاهات والأحاجي التي تقيس قدرات العقل والدماغ.


2- إكتساب مهارة إيجاد البدائل

الألغاز تمرن العقل على فن المتاح والقريب والممكن وهي أشياء تدرب شخصية الإنسان على المرونه والإنسيابية مع العوقات وإمتصاص الصدمات حيث أن الألغاز تجعل الشخص تحت ضغط عقلي شديد وهو ضغط إختياري بالمناسبة أي أنه يقوم بشئ غير مجبر عليه ولكنه يفعله وهو مختار ولكن حماسه يشتد كي يصل إلي الحل وهذا هو الضغط المقصود.


3- علو الهمة في تحدي النفس

حينما يدخل الإنسان في متاهة الألغاز فهو يتحدى نفسه وقدراته على الخلاص وإيجاد مفتاح الحل وهو بهذه الطريقة يصنع حالة من تحدى الذات وإثبات الثقة بالنفس والقدرة على تحدي المعوقات.


4- رفع معدل قوة الذاكرة

حل الألغاز بمثابة تمارين رياضية قاسية للعقل أو عضلة المخ كما يسيمها العلماء وهي تكون بمثابة تنشيط عام لكل القدرات العقلية والتي من أهمها الذاكرة.


5- نشاط مذهل للممارسة مع العائلة والأصدقاء

لا شك أن هذا الأمر يرفع روح المرح والترابط الأسري والعائلي عند ممارسة ألعاب الذكاء وحل الألغاز وتنمي روح المشاركة حيث أن أغلب اللقاءات العائلية يغلب عليها الجلسات الروتينية ، فما أجمل إحياء روح السرور على أفراد العائلة عن طريق ممارسة هذا النوع من الأنشطة.


6- أقوى أشكال المسابقات بين الطلاب

لا شئ يرفع روح التحدي والمرح بين طلاب الفصل الواحد أو حتى عدة فصول مثل طرح الأستاذ مسابقة أو لغز ويطالب التلاميذ بحله حيث يرتفع معدل الإصرار على تحقيق الفوز والمنافسه بين الطلاب بعضهم البعض تكون في أعلى الدرجات.


7- رفع معدل الإدراك السمعي والبصري والوجداني

الحواس عند الإنسان تصبح في حالة تحفز شديد عند حل الألغاز والمسابقات والفوازير بشكل عام كما أن هذه الحواس تكون أكثر قدرة على الإدارك عند تدريبها على ممارسة هذا النشاط.


8- رفع معدل الإستيعاب وسرعة الفهم

حتى الأن الأدوات المستخدمة في قياس هذه الأمور ليست محددة ولكنها ملموسة عند تنفيذها على الطلاب والدارسين فإن الطالب الذي يمارس نشاط حل الألغاز والمسابقات يتمتع بمعدل إستيعاب وسرعة فهم أعلى من الطالب الذي لا يمارس هذه الأنشطة.


9- حافز قوي على الإطلاع والقراءة

حيث أن الأحاجي والألغاز من أنشطة الترفية التي تجعل من القراءة والبحث أمورا محببه إلي الشباب والطلاب لأنها تصب في دائرة المسابقة والتحدي لذلك لن يشعر الشباب بأي جهد أو ضغط يذكر عند القراءة والإطلاع لأنهم يتحركون في فلك المسابقات والتحدي المرح.


10- تعلم مهارة حصار المشكلة

حيث الألغاز تعد نوع مبسط من المشاكل ويطلب منك حلها ويتمكن المتسابق من حل اللغز عندما يحاصر المشكله من جميع الجوانب عندها يستطيع إستيعابها بشكل كامل وإيجاد الحلول لها.


11- رؤية أدق لأصغر التفاصيل

هذه إحدى مفاتيح حل الألغاز التي تحفز الإنسان على رؤية أدق التفاصيل والنقاط بل والأدق منها حيث أنه يكون في حالة تحليل شديد لكل شئ مما يجعلة يرى كل التفاصيل ويبحث عنها ويفندها.

 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي