free website promotion أسلوب القفز يحرمك من إقتناص الوظائف المرموقة

مساحة إعلانية

أسلوب القفز يحرمك من إقتناص الوظائف المرموقة

Khaled Banoha 7:46:00 ص

 

 

يفقد الكثير من الشباب فرص العمل في وظائف مرموقة بالفعل ويرجع السبب لقيامهم بما يسمى في علم الإدارة أسلوب القفز أو الموظف القافز ، يعلم جيدا مسؤلي الموارد البشرية هذا المصطلح وهو يعني بإختصار.

 

ما هو أسلوب القفز ؟

أن تقوم بالعمل بالشركات لمدة قصيرة لا تزيد عن بضعة أشهر ولا تستطيع إكمال سنة كاملة في أي موقع وظيفي أو شركة قمت بالعمل معها ويظهر ذلك في سيرتك الذاتية حيث يتضح :

 

1- هناك عدد كبير من الشركات قمت بالعمل معها حيث أن الخبرات السابقة المدونة في سيرتك الذاتية تظهر أنك قد عملت في أكثر من خمس شركات مثلا والفترة الزمنية لعملك في هذه الشركات الخمسة لا تزيد عن سنتين وهذا يعني أنك قد عملت في عدد كبير من الشركات في فترة وجيزة جدا وهذا يعني أنك موظف يتبع أسلوب القفز.

 

2- للأسف الشديد الكثير من طالبي العمل والوظائف يعتقدون  إعتقاد خاطئ وهو أنه كلما كثر العمل في عدد كبير من الشركات فإن ذلك دلالة على أنني أتمتع بخبرة كبيرة وكافية نظرا لكثرة إلتحاقي بشركات متعددة ولا يعلم للأسف الشديد أن هذا الأمر سوف يكون هو السبب لرفض إلتحاقه بالعمل في أي شركة قوية وذات سمعة بعد ذلك والسبب يرجع لكونك تستخدم أسلوب القفز في عملك.

 

 

لا يعرف الكثير من طالبي العمل كيف ينظر المسؤلون عن قسم الموارد البشرية إلي سيرتهم الذاتية والأن نحن بصدد كشف أحد أسرار هذا القسم والذي هو رفض المرشحين المتبعين لأسلوب القفز ودعني أخبرك لماذا ترفض الشركات الموظفين الذين يتبعون هذا الأسلوب بالرغم من أنهم يتمتعون بكفاءة عالية جدا ترشحهم ليس فقط للإلتحاق بالشركة ولكن الوصول للمراكز القيادية أيضا والأسباب هي :


1- ترك العمل في الشركات بعد فترة قصيرة من التعين يعطي إنطباع أنك شخص ملول ولا تستمر بالعمل في شركة لفترة كافية تخدم فيها الشركة كما خدمتك الشركة في الأشهر الأولى حيث أن أشهر العمل الأولى دوما ما تكون فترة يتعلم فيها الموظف الطريقة التي يسير بها العمل وكيفية القيام به.


2- أسلوب القفز يعني أنك قد تعرض الشركة لخسائر فادحة في المستقبل فقد تنطلق الشركة في أحد المشاريع القوية ثم تفاجئ أنت الشركة بطلب إستقالتك أو ترك موقعك في العمل بعد أن أصبحت أحد الركائز المهمة التي يقوم عليها المشروع مما يعني تعرض الشركة لإهتزازات عنيفه بسبب هذا الاسلوب.


3- أسلوب القفز يعني أنك موظف لم تحقق أي نجاح يذكر في أي شركة قمت بالعمل معها فأنت قد عملت في أكثر من خمس شركات على مدار سنتين .. خمس شركات ولم تحقق أي نجاح يذكر في أي شركة منهم فأنت تصنع علامات إستفاهم أمام الموارد بالبشرية بهذا الأسلوب أنك لست على القدر المطلوب من المسؤلية فقد فشلت في كل هذا العدد من الشركات.


4- هذا الأسلوب غير مريح لمدراء الشركات فأنت فيما يبدو موظف غير مريح لفريق العمل أو الزملاء الذين سوف تتعامل معهم في بيئة العمل فراحتك مع فريق العمل تعني راحة فريق العمل في التعاون معك وسرعة هروبك من فريق العمل تعني أنك عنصر غير فعال مع فريق العمل.


5- هناك سؤال أساسي في أي مقابلة شخصية وهو لماذا تركت شركتك السابقة ؟ فهو سؤال ضروري أن يعلمه أصحاب العمل حتى يرتاحوا للتعامل معك وتوظيفك في شركتهم .. فمثلا لو كنت عملت في عدد خمس شركات مثلا هل تظن أنه من السهل لماذا تركت العمل في خمس شركات دفعة واحدة في مدة قصيرة لا تزيد عن سنتين مثلا.


لم يكن الأمر بإرداتي !!!

قد يقول بعض الأشخاص بأن هذا التسلق لم يكن بإرداته وأنه قد تعرض لظلم شديد في كل مرة حصل على وظيفة بأحد الشركات أو أن الشركة التي عملت بها لم توفي بتعهداتها معي من حيث المميزات والراتب الشهري والبدلات وما إلي ذلك أو قد يكون السبب عدم دفع الشركة لرواتب الموظفين في وقتها المحدد أو تعرض الشركة للإفلاس هناك بالفعل أسباب كثيرة من الممكن أن يتعرض لها طالب العمل تكون هي السبب في هذا الوضع القافز الذي وقع فيه لذلك نحن نوجهك إلي التوصيات التالية:

 

1- دائما لا تذكر في سيرتك الذاتية إلا الشركات الكبيرة والتي عملت فيها أطول فترة ممكنة.

 

2- كن واضحا في عرض أسباب ترك العمل خاصة الأسباب القهرية مثل التوقف عن صرف الرواتب وما شابه ذلك.

 

3- الفجوات التاريخية لعملك لفترات قصيرة قم بدراسة أي دورات تدريبية خلالها حتى توضح أن السبب حاجتك للمزيد من المهارات والخبرات الوظيفية فقمت برفع كفائتك وصقل مهاراتك بالتدريب.

 

4- أذكر ذلك لأصحاب العمل في بداية المقابلة الشخصية وأدخل في الموضوع مباشرة وقل لهم أعلم أن هذا التاريخ الوظيفي الذي يتخلله أسلوب القفز يسبب الضرر لموقفي في القبول بالمنصب الوظيفي ولكني إخترت الصدق وتفسير الأمور أفضل من الكذب ووضع تاريخ وظيفي غير صادق في سيرتك الذاتية وسوف يتفهمون أسبابك بإذن الله.

إقرأ أيضا :  كيف أصمم سيرة ذاتية تؤهلني للعمل براتب مرتفع ؟  

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي