free website promotion كيف تصمم إسم وشعار جذاب لمشروعك الجديد ؟

مساحة إعلانية

كيف تصمم إسم وشعار جذاب لمشروعك الجديد ؟

Khaled Banoha 8:03:00 م

 
 يحتاج كل شخص اليوم لتصميم شعار وإسم تجاري جذاب يحتفظ به العملاء في ذاكرتهم والإسم والشعار الأن أصبح مرتبط بأي مشروع ستقوم به حتى ولو كان صفحة على الفيسبوك أو مدونة إلكترونية أو تطبيق أو محل تجاري أو مصنع لإنتاج البضائع أي نشاط تجاري أو صناعي اليوم أصبح في حاجة إلي الإسم والشعار.

أتذكر أحد محاضرات أساتذتي في علم التسويق والتي روى فيها أحد القصص الهامة في عالم التسويق وكيف يؤثر الشعار والإسم التجاري على مبيعات المنتج وقد ذكر الخسائر الفادحة التي منيت بها شركة شيفورلية لصناعة السيارات عندما قامت بطرح سياراتها الجديدة شيفورلية أفيو بأسواق السيارات بقارة أمريكا الجنوبية ، وذكر أن خبراء التسويق قد سافروا إلي أمريكا الجنوبية للبحث عن السبب الذي أدى إلي ضعف المبيعات الخاصة بالشركة لهذه السيارة بالذات وقد كانوا يتوقعون عكس ذلك تماما حيث كانوا يتوقعون نجاح منطقع النظير في مبيعات هذه السيارة والتي تناسب في تصميمها وسعرها سوق بلدان أمريكا الجنوبية.

وبعد بحث وتنقيب إكتشف خبراء التسويق أن السبب يرجع لشعار السيارة ، حيث تبين أن كلمة أفيو تعني باللغة الأسبانية "بطة" ، فأعرض الناس عن شراء السيارة بسبب إسمها المضحك والمثير للسخرية لدى الزبائن فلا أحد يحب أن يشتري سيارة يطلق عليها الناس لقب "بطة" ، لذلك تدارك خبراء التسويق المشكله وقاموا تغير الإسم والعلامة التجارية للسيارة حتى تتماشى مع لغة وطبيعة سوق بلدان أمريكا الجنوبية.

ونذكر هنا مجموعة من التوصيات الهامة التي تضعها في الإعتبار عند قيامك بإختيار إسم وشعار لأي مشروع تجاري أو إلكتروني أو أي كان ما ستقوم به :

1- سهولة النطق وجاذبية المعنى

الإسم التجاري الذي ستختارة يجب أن يكون مزيجا بين السهولة في النطق على لسان عامة الناس وغالبيتهم كما أن الإسم يعطي معنى جذاب يسبب لهم السرور وإنشراح الصدر.

2- صعوبة نسيانه عند رؤيته

لم يقل أحد أبدأ أن تصميم إسم وشعار لمشروع جديد بالأمر السهل فتصميم شعار ليلتصق بالذاكرة فور رؤيته يعد مهمة تحتاج لجهد وطاقة كبيرين حتى يتم التوصل إليها فهل يستطيع أحد أن يسنى تفاحة الأيفون أو علامة صح لملابس Nike  كلاهما علامات تجارية ملتصقة بالذاكرة مستحيلة النسيان.

3- يحقق معنى سمعي وبصري

وتعني أنني عند رؤية الشعار أستطيع أن أتذكر وأستشعر معنى وأيضا عند سماع الإسم  أستطيع أن أستشعر إحساس ومعنى أيضا ، وهو يعني الدلالة التي تتحقق عند سماع الإسم وعند رؤية الشعار.

4- بساطة التصميم

بنظرة سريعة إلي كبرى العلامات والأسماء التجارية ستجد أن الإسم والتصميم يتمتع ببساطه لا يضاهيها مثيل وهو السهل الممتنع الذي يتحدى به مصممي الشعارات والعلامات التجارية أنفسهم كي يصلوا إلي التصميم النهائي الذي إما سيخلده التاريخ أو سيندثر مع مرور الوقت.

5- يصنع مشاعر إنسانية

عندما تمسك بالأيفون تتذكر ستيف جوبز وكيف كافح طويلا كي يخرج إبتكاره إلي النور عندما ترى علامة صح عند Nike تتذكر الخطوة المريحة والواثقة بالنفس عندما تشاهد حرف M  لماكدونالدز تتذكر عزائم الغداء والعشاء مع أصدقائك المقربين.
 

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي