free website promotion 10 خصائص ثمينة تدفعك لقراءة وحفظ الأقوال المأثورة

مساحة إعلانية

10 خصائص ثمينة تدفعك لقراءة وحفظ الأقوال المأثورة

Khaled Banoha 8:44:00 م


هناك أشخاص مثلي يحبون الخلاصة في كل شئ أحب أن أعرف خلاصة الموضوع دون الخوض في الكثير من التفاصيل أحب أن أشاهد ملخص المباريات وأهم اللحظات والأهداف ولا أكلف نفسي عناء مشاهدة مباراة كاملة ، فما بالك إن توفر لك خلاصة كتاب كامل في جملة واحدة أعتقد أنه أمر عظيم جدا فيا حبذا لو كانت كل الكتب يتم تلخيصها في جملة واحدة هكذا إنه أمر يشبه السحر ، ولكن هذه المرة سأقول لك ما هو أغرب ما رأيك أن ألخص لك حياة إنسان كاملة في جملة واحدة ، إنه أمر تجاوز السحر أليس كذلك ، هو بالفعل كذلك أمر رهيب أن تخبرني بأنني قادر أن ألخص حياة إنسان كاملة في جملة واحدة قصيرة ، ولكن الأعجب من ذلك ليس قيامي بذلك بل ذلك الإنسان نفسه هو  الذي سيلخص لك حياته في جملة واحدة ، وهذا هو شأن الأقوال المأثورة إنها كنز حقيقي تحصل عليه في وقت قصيرة جدا إنها صاحبة خصائص تشبه الحلم الجميل نذكر منها :


1-

الكلمات المأثورة هي ملخص مزيج عجيب من التجارب الإنسانية وهذه التجارب أخذت سنوات طويلة من الأيام والليل والنهار والسفر والمرض والزواج والعمل والنوم والسهر كل هذا تم بلورته في جملة قصيرة واحدة قامت بإختصار كل شيء في أحرف بسيطة إنظر مثلا لهذا القول.

 

"إن فعلت اليوم ما فعلت بالأمس فلن تجني من الحياة إلا ما جنيت بالأمس"


2- 

تتمتع الأقوال المأثورة بنتائج باهرة ومخيفة أيضا لرحلة من الألم ، تعلم هذا الإنسان من ألامه ما ينصح ويعظ به غيرة بعد ما لاقى وقاسى وشعر من أوجاع أحب بعدها أن يجنب الناس ما وقع فيه وما قابله من جروح أثقلت عليه حياته فيقول لك حكمة تلخص الألم حتى تجني أنت بعدها الخير.


"إستمتع بالأشياء القليلة فقد يأتي يوم وتكتشف أنها كانت الأشياء الكبيرة"


3-

من أعظيم ما يميز الأقوال المأثورة أنها ليست فقط مزيج من التجربة بل الأروع والأجمل أن تكون مزيج من التجربة والعلم أيضا هنا تقع بالفعل على كنز حقيقي لتجربة حياتية تثري حياتك وحياة الأخرين.


"علمني أبي أن أعمل ولكنه لم يعلمني كيف أحب العمل وهو الأهم"


4-

هي سهلة الحفظ وسهلة التخيل وسهلة الوصول إلي القلب وتسبب تأثير شديد على النفس الإنسانية أكثر من قراءة عشرات الكتب في نفس الموضوع خصائص سحرية لا مثيل لها عندما تقرأها من شخص أخرج من مصنع الحياة حكمة إنسانية.


"أخذ القليل خير من ترك الكثير"


5-

هي أجمل نصيحة فما أجمل أن توجه نصيحتك إلي الأخرين بحكمة أو قول مأثور فهي بمثابة بلسم شافي للقلوب فالنصحية مثل ملح الطعام القليل منه على الطعام يجلعة سهل الأكل ولذيذ الطعم أما إن زدنا منه فإنه يكدر الطعام ويجعلة لا يطاق ولا يؤكل ، لذلك ما أجمل ألا تثقل في نصيحتك على الناس وتصبح النصيحة جملة قصيرة لقول مأثور.


"إن الأمل بأنك سوف تفرح يوما هو أجمل من الفرح في حد ذاته"


6-

تجمع عليك شتات الحياة بتفاصيلها وألامها وتجاربها وتكون لديك المبادئ والقناعات بصورة سهلة وسريعة فلن تحتاج إلي الخوض في التجربة ولا رؤية الألم حتى تكون قناعاتك ومبادئك في الحياة فهي ستشكل لك المبادئ العظيمة في هذه الدنيا دون جهد منك فقد حصلت على الحكمة.


"التفكير هو أصعب الأعمال لذلك القليل من الناس من يتخذه وظيفة"


7-

هي صانعة العظماء فالحكمة والأقوال المأثورة بلا شك شكلت عقول الحكماء والعظماء والفلاسفة والعلماء في كل بقاع الأرض فهي أعظم صانع لكل عظيم في تاريخ البشر.


"التوقف عن التعلم يجعلك عجوزا سواء كنت في العشرين أو الثمانين"


8-

قدرة مخيفة يمتلكها القارئ الجيد للحكم والأقوال المأثورة في فهم أعماق الأمور وبواطنها ورؤيته الثاقبة لدرجة تجعله لا يهزم أبدا في المناظرة أو الفكر أو العجز عن الإقناع أو التعرض للإختراق الفكري أو الإنحراف المعرفي.


"الإنسان القارئ لا يهزم"


9-

حصانة من الزلل أو السفاهة أو الحمق أو الغباء أو قلة العقل بفضل هذه الحكم والأقوال المأثورة التي من يقتنيها فهو يقتني الخير العظيم فهي ميزان للعقل ونبراس للفهم والتعلم لهذه الحياة.


"لست فائق الذكاء ولكني أقضي وقتا أطول في حل المشكلة"


10-

وأخيرا لن ننسى أجمل وصف للحكمه والعلم الغزير الذي تحمله بين جنباتها والذي ورد في أيات الذكر الحكيم كتاب الله القرأن الكريم ( ومن يؤتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) .. الخير الكثير هذا هو خلاصة القول إن أتاك الله الحكمة فقد أوتيت من عنده الخير الكثير.


"الجنون هو أن تكرر نفس  الشئ وتتوقع نتائج مختلفة"


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي