free website promotion فوائد قراءة القصص

مساحة إعلانية

فوائد قراءة القصص

Khaled Banoha 3:13:00 ص

القصة أسلوب تعليم وتدريب وتثقيف وشرح وتوضيح وتفسير وقدوة ومتعة وهواية ، كل ذلك وأكثر فالقصة لديها من الفوائد ما لا يعد ولا يحصى ودعنا في هذا المقال نستعرض البعض منها.


1- ستعيش أكثر من حياة

القصة تساعدك على الخروج من دائرة حياتك الخاصة إلي دائرة حياة أشخاص أخرين ، وكما قال العقاد رحمه الله أنا أقرأ لأن حياة واحدة لا تكفيني ، لذلك قراءة القصص فرصة عظيمة لتعيش حياة ألاف البشر من حولك وتأخذ أجمل ما فيهم وتضمه إلي مميزاتك ومهاراتك.

2- أفضل وسيلة للتربية 

النصيحه وحدها لا تكفي ، فما أجمل أن  تجعل نصيحتك مغلفة بالقصة التي توضح فائدة النصيحة والغرض منها والنهاية التي يترتب على الأخذ بهذه النصيحة والنهاية المأساوية التي تنتظر من سيعرض عنها.

3- إختصار الكثير من التفاصيل

ولدينا المثال الأعظم في ذلك "القرأن الكريم" ، حيث تمثل القصة ثلث القرأن الكريم وذلك لما لدى القصة من قدرة على إختصار الكثير من الكلام والمواعظ والحكم والأحداث في رواية مجموعة من الأحداث المتسلسلة والتي تختصر لك ما سبق وتجعلة في قالب واحد هو القصة.

4- التاريخ قصة

التاريخ هو سنة الله في الأرض ، ولو أنني في هذا المقال لا أستعرض فوائد التاريخ ، والذي يحتاج لكتاب كامل وليس مجرد مقال ، لعلمت أن التاريخ هو شخصية الأمم وحياة الأفراد وقصة الخلق ، وليس للتاريخ معنى سوى أنه قصة نستعرض فيها كل ما تعلمناه من المعرفة.

5- الإستمتاع بالقراءة

كثيرا من الناس لا يقرأ إلا القصص حيث أنه لا يملك الصبر الكافي لقراءة كتاب ثقافي يتحدث عن أي موضوع معين طالما أنه لا يحوى بهارات القراءة وهي القصة والتي تحول القراءة إلي شئ يستمتع به ويجد فيه لذه في قضاء الوقت بين أروقة الكتاب.

6- تنمية الذكاء والإبداع

ببساطه الذكاء والإبداع يعتمد على قدرة الإنسان على التخيل ، فالخيال الواسع هو البوابة الكبرى لتنمية الذكاء والإبداع ، لذلك كانت القصة من أبرع الوسائل في تنمية خيال الإنسان حيث يتخيل الأماكن والأحداث والشخصيات والحوار والإنفعالات وكل شئ يدور في أروقة القصة وأحداثها ، حتى يستطيع رسم صورة مرئية لمجرى الأحداث التي ترويها لنا القصة.

7- تنمية القدرة  على الإستنباط

وقراءة ما بين السطور ، وفهم المغزى ، فالقصة عندما تروى لا يوجد فيها نصيحة مباشرة أو حكمة مكتوبه بشكل واضح ، ولكن النصائح والحكم يتم إستنباطها من الأحداث الجارية في القصة وفهم النتائج المترتبة على الأحداث والإستفاده من السقطات والفشل والإقتداء بالنجاح والإيجابية.

8- بوابة الفنون والعلوم 

الفيلم هو قصة مرئية والمسرحية قصة والأغنية حكاية قصة ، والقصيدة إنشاد قصة ، الأدب قصة الكيمياء والفيزياء قصة قوانين وتفاعلات وتجارب علماء ، فإن فهمت القصة فهمت العلم ، وإن أردت  أن تفهم العلم فإخترع وإبتكر له قصة.

9- إكتشاف المواهب

القصة هي مدخل كل راغب في الكتابة فتجربة كتابة قصة هي مفتاح إكتشاف المواهب لدي الكثير من الشباب ، بل قدرتك على رواية القصة وإضافة الجاذبية والإثارة عليها يجعل منك شخصية متميزة للبائع أو المؤلف أو المسوق أو الصحفي ، حيث الصحافة قدرة على سرد قصة مثيرة للقراء ، والتسويق فن إرتباط المنتج بقصة نجاح ، و المحاضر التحفيزي هو شخص يجيد سرد قصص النجاح على مرتاديه.

10- التفوق الدراسي وريادة الأعمال

عندما يتعود الطفل على القراءة منذ الصغر ، فإنك تدرب فيه الصبر على الإمساك بالكتاب والمثابرة على القراءة ، والقصة ورواية الحكايات للأطفال ، هي المدخل لذلك النوع من التربية ، فالطفل الذي يهوى قراءة القصص من أجل المتعة منذ الصغر يحب القراءة والتي هي بوابته للتفوق الدراسي ، وعندما يكبر يجد في نفسه الشغف لقراءة أشياء جديدة في مجالات شتى ، فأنت اليوم قارئ وغدا أنت قائد.

مشاركة
مواضيع مقترحة

هناك تعليقان (2):

جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي