free website promotion فوائد السفر العشرة

مساحة إعلانية

فوائد السفر العشرة

Khaled Banoha 2:03:00 ص


من منا لم يسمع المثل القائل في السفر سبع فوائد ، وفي الحقيقة إلي وقت قريب لم أكن أعلم ما هي الفوائد السبعة أو العشرة للسفر ، وهل السفر بالفعل يحمل كل هذه المنافع ، وكل ما سأقوم بفعله هو أن أضع بين يديك تجربة مسافر حقيقي جاب البلاد والمدن وسافر لسنوات طوال الكثير من القارات والبلاد وإليك قائمة بما تعلمته من السفر.


1- فوائد السفر خفية لا حصر لها
هم ليسوا عشرة فوائد ولا سبعة فوائد ، بل هو باب من الفوائد التي لا حصر لها ، حتى أنك من كثرة فوائد السفر سوف لا تستطيع حصرها ، تماما مثلما تكون على علم بالفوائد العظيمة لشرب العسل ، ولكني إن قلت لك أذكر عدد فوائد العسل تجد نفسك عاجزا عن حصرها عدديا  ، وبعض المسافرين إن سألتهم ما هي فوائد السفر سوف تجده يحصر لك فوائد السفر فقط في الأهداف التي كان يرغب في تحقيقها من خلال السفر ،  لذلك تعلمت أن للسفر فوائد لا تعد ولا تحصى.

2-  صفحة جديدة مع النفس
من منا لا يتمنى تلك البدايات الجديده في حياته ، من منا لا يرغب في أن يحصل على فرصة للبداية مرة أخرى وأن يعيد ترتيب حساباته في تلك الحياة ، إن كنت بلا أهداف فعندما تسافر فسوف تحدد لنفسك أهداف ، إن كان لديك عادات سيئة تجد فرصة مع السفر لتركها والتحلي بعادات جيده ، إن كنت غير راضي عن طريقة تعاملك مع الحياة ، تجد الفرصه للوقوف مره أخرى كي تتصالح مع نفسك ، إنه بمثابة قيامك بعمل إعادة تشغيل لجهاز الكومبيوتر الخاص بك بعد أن تكثر الملفات المفتوحه والبرامج المعطله بطريقة يصبح من الصعب فيها التحكم في جهازك ، إنها صفحه جديده مع علاقاتك مع الناس مع أصدقائك علاقاتك بعائلتك وأقربائك ، إنها عملية تقييم لكل شئ فها أنت الأن أصبحت بعيدا عنهم وإنقطعت صلتك بهم ، الأن لديك الفرصة لإعادة تقييم كل شئ.

3- سعة الرزق
أغلب الناس يرى في السفر فقط هذه الفائده ، مع أن فوائد السفر من الخطأ حصرها في هذه الفائده فقط ، ولكن السبب يعود إلى أن السفر بالفعل واحد من أهم وأعظم أبواب سعة الرزق فما من مسافر عرفناه إلا وكان في سفره باب فتح به الله عليه من سعة الرزق ، فالسفر عملية إنتقال من مكان الضيق إلي مكان السعه ، فأطرق أبواب سعة الرزق بالسفر.





4- إنشراح الصدر وسمو الروح

لا تعلم إلي أين تذهب ولا تعلم طبيعة من ستقابلهم ولا مع من ستعيش وأين سيكون منامك وأين سيكون مبيتك ، أين ستصنع الطعام وأنواع الطعام التي ستحصل عليها لهجات الناس وأسلوب تعاملاتهم ، عاداتهم وتقاليدهم ، ما يحبون وما يكرهون ، كل هذا يفتح أفقك وعقلك وروحك على مصراعيهما كي تفهم وتتعلم وتتأقلم وتكتسب المرونه للتعايش مع المجتمع الجديد.

5- الفرح والسرور
بالرغم من مشقة السفر وتعب الرحلة والترحال إلا أن السفر حلو المذاق ويبعث على الفرح والسرور ، فأنت تباعد بين نفسك وبين الأحزان في موطنك الأم وتترك كل هذا خلفك ، إنها لذة البداية الجديده وأن تولد من جديد ، تلقي خلف ظهرك كل ما سبق وتنزعها من نفسك نزعا وكأنها شيئا لم يكن ، هكذا السفر تغير مفاجئ يحدث يقوم بغسيل المخ بسرعه تجعلك تنفصل وبسرعه مذهله عن الماضي ويصبح بإمكانك الأن تذكره عندما يحلو لك.

6-  طلب العلم 
بالسفر يطلب العلم كما يطلب المال ، بل ويتساوى طالب العلم وطالب المال في الرغبة والشغف في السفر لإكتساب العلم من بلاد أخرى وعندما تعلمنا في صغرنا قالوا لنا ( أطلبوا العلم ولو في الصين ) أي أبذلوا الجهد في السفر لمسافات طويلة كي تحصلوا العلم وتطلبوه أينما كان ، إن العلم لا يقتصر في السفر على الدراسة فقط ، بل إن السفر يطور لغتك ويشحن عقلك كي تكتسب ثقافه المجتمع وتاريخه وأسلوب حياته ، تتعلم تاريخ الشعوب التي تعيش بينها وغيرها من الخبرات.





7- التدبر في خلق الله

إن لم يكن من فوائد السفر إلا هذه فكفى ، فالسفر ضرب في الأرض سماء وسحاب بحار ومحيطات جبال ورمال سهول ووديان هضاب وتلال أنهار بحيرات وأشجار نباتات وحيوانات كل هذا في رحلة السفر وطريق البلدان التي تشد الرحال إليها ففي هذه الفائده إنفتاح للعقل والقلب وسعة للأفق وإدراك الإنسان أن أرض الله واسعه وأنه قد فاته الكثير من الوقت كي يرى بنفسه بديع خلق الله في الأرض وعظيم سلطانه وروعة كونه.
 

8- تكوين شبكة علاقات دولية
إن كانت علاقاتك محلية فستظل شخصية محلية التأثير ، أما إن كانت قائمة أصدقائك من دول وبلدان مختلفه فإن شبكة علاقاتك الدولية سوف تجد إنعكاسها على كل شئ في حياتك ستجدها شخصيتك وعملك وسفرياتك وسرعة تطور خبراتك وثقافتك وعلى تدرجك في السلم الوظيفي.





9- تعلم فن السياحه والترفيه 

قال الشاعر قديما (وما متع الحياة إلا في التنقل ) بكسر اللام ، فالسياحه بلا سفر لا طعم لها فرصة لكي تعاشر وتتعرف على شعوب وقبائل وثقافات جديده ، تجرب طريقة كل شعب في الترفيه والإستمتاع بالحياه تجرب طعام كل بلد وهواء كل مدينة وعبق التاريخ في كل قطر ، تتعلم كيف تستمتع بحياتك في السفر وكيف تكتسب ثقافه الترفيه.

10- إكتساب شخصية جديده
لا تجد مسافرا عاد كما سافر ، تتغير فيه الكثير من ملامح شخصيته الأساسية التي كنت تعلمها عنه قبل سفره ، كل هذا بسبب المهارات الإنسانية الخفيفة والخفيه التي قام بتعلمها في سفره ، لغات جديده تعلمها ، شخصية إجتماعيه قادره على التعامل مع مختلف الجنسيات والطباع ، تطور في لغته وأسلوب حياته ، نظام مختلف من الحياه تعايش معه ، كل هذا قام بتشكيل شخصيته الجديده.

مشاركة
مواضيع مقترحة
جميع الحقوق محفوظة لــ تحفيزي